منوعات

بعد رفض دياب تبلّغ دعوة البيطار إلى جلسة استجواب.. هل يصدر القاضي مذكرة توقيف بحقّه؟

حدّد المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت، القاضي طارق البيطار، جلسة إستماع الى رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب، في ٢٠ أيلول المقبل.

وفي هذا الاطار، أكدت مصادر قضائية للـLBCI أنه لم يعد أمام القاضي البيطار سوى إصدار مذكرة إحضار بحق دياب، بعد رفضه تبلغ دعوة البيطار الى جلسة إستجواب كمدعى عليه في ملف إنفجار المرفأ، مشيرة إلى أن الإجراء الذي يلي سيكون بإصدار مذكرة توقيف بحق دياب.

ولم يمثل دياب اليوم أمام  البيطار بعد استدعائه كمدعى عليه في ملف المرفأ، ما جعل البيطار يصدر مذكرة إحضار في حقه ويرجئ الجلسة الى 20 أيلول المقبل.

يذكر أن الإدعاءات على الرئيس دياب والوزراء الثلاثة علي حسن خليل وغازي زعيتر ويوسف فنيانوس، كان قد سطرها المحقق العدلي السابق القاضي فادي صوان وتبناها القاضي البيطار، بتهمة الإهمال والتقصير والتسبب بوفاة وجرح مئات الأشخاص، وذلك بعد التثبت من إحالة مراسلات خطية عدة الى المدعى عليهم تحذر من المماطلة وعدم القيام بأية إجراءات لنقل مادة نيترات الأمونيوم من حرم المرفأ.

النيابة العامة التمييزية

هذا وكان صدر عن مكتب النيابة العامة التمييزية البيان التالي:

“خلافًا لما يشاع، لم يبت النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات بأي طلب يتعلق بقضية المرفأ منذ تنحيه، وعليه فإن خبر بت النائب العام التمييزي شخصيًا بأذونات الملاحقة الخاصة باللواءين طوني صليبا وعباس ابراهيم عار من الصحة ومغرض؛ ومعلوم أن مسألة البت بالأذونات ليس منوطًا بالنيابة العامة التمييزية، إنما بالمجلس الأعلى للدفاع وبوزير الداخلية والبلديات”.

أهالي ضحايا انفجار المرفأ

الى ذلك، التقى أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، حيث أكدوا من أمام قصر العدل استمرار التعاون بينهم، معتبرين أن التاريخ سيثبت أن السياسيين فاشلون.

من جهة أخرى، شدد الأهالي على أن تحركاتهم مستمرة هذا الاسبوع وفي الأسبوع المقبل.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى