منوعات

الكافيين دليل النحل الى أزهار ذات عبير بعينه

يمكن لجرعة صغيرة من الكافيين أن تساعد النحل الطنّان على تعلُّم العثور على أزهار ذات عبير بعينه.

كانت أبحاث سابقة قد أشارت إلى أن النحل عادةً ما يكرر زيارته إلى مصادر الرحيق الغني بالكافيين. لكنْ هل يُعزى ذلك إلى أن الكافيين يعزز من قدرة الحشرات على تذَكُّر المواضع ذات الغذاء الوفير؟ أم أن الأمر لا يعدو كونه اشتهاءً عارضًا لجرعة من الكافيين؟

ورغبةً في معرفة السبب الحقيقي وراء هذه الظاهرة، عكفت ساره أرنولد، من جامعة جرينويتش بالمملكة المتحدة، وزملاؤها، على تدريب النحل الطنان Bombus terrestris، على تعلُّم ربط رائحة أزهار الفراولة بمذاق الرحيق. مرَّر الباحثون الكافيين إلى النحل خلال هذا التدريب، ثم أطلق الفريق النحل المدرَّب الذي تناول الكافيين إلى ساحة تغطيها أزهار روبوتية (موضحة في الصورة، ومعها نحلة طنانة) تحتوي على رحيق خالٍ من الكافيين. تنبعث رائحة أزهار الفراولة من نصف تلك الأزهار، أما النصف الآخر، فيُطْلِق رائحة الأزهار التقليدية.

لُوحِظ أن النحل كان أشدَّ ميلًا إلى الهبوط في أول زيارة له فوق الأزهار التي تنبعث منها رائحة الفراولة، مقارنةً بغيرها من الأزهار، بالرغم من غياب الكافيين. وتشير هذه النتيجة إلى أن جرعة الكافيين الضئيلة عززت من قدرة النحل على تذكُّر الرائحة »الصحيحة«، وإيجاد الأزهار التي يفوح منها ذلك العبير.

المصدر: https://www.cell.com/current-biology/fulltext/S0960-9822(21)00897-6

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى