منوعات

سمكة نادرة تثير استغراب الباحثين.. يتغير لونها حسب جنسها وعمرها

قالت صحيفة The Independent البريطانية، إنه تم رصد سمكة حوت قبالة سواحل كاليفورنيا “يتغيّر شكلها”، وذلك في حدثٍ نادر لأحد مخلوقات أعماق البحار الفريدة.

وفي التفاصيل، قال معهد أبحاث الأحياء المائية بخليج “مونتيري” على “تويتر”، إن “مركبةً مائية تعمل بالتحكم عن بعد، قد صوّرت سمكة الحوت الأنثى برتقالية اللون وهي تخترق عباب الماء”، مشيرًا إلى أنه “من النادر رؤية سمكة الحوت هذه حيةً في الأعماق، وماتزال هناك العديد من الأساطير التي تدور حول هذه السمكة المميزة، ومع كل غطسةٍ في أعماق البحار، نكتشف مزيداً من الألغاز ونحلُّ بعضها”.

هذا وأظهر مقطع الفيديو السمكة الفريدة من نوعها وهي تتحرك داخل المياه في أعماق المحيط المظلمة، في حين أوضح الباحثون أن “مركبة الفريق صادفت السمكة الأنثى على عمق 2013 متراً قبالة خليج مونتيري”، وأكدوا أن “رصد هذه السمكة يٌعتبر حدثاً نادراً، لأن هذا المخلوق يعيش في الأصل تحت سطح المحيط بأعماق البحر الغامضة”.

من جهة أخرى، لفت الباحثون إلى أنهم لم يُقابلوا هذا النوع من الأسماك سوى 18 مرة فقط خلال 34 عاماً من عمليات استكشاف أعماق البحر، باستخدام مركبات التحكم عن بعد.

سمكة ذات عيون صغيرة

وفي سياق متصل، شرح المعهد أن “السمكة المميزة لها عيون صغيرة للغاية، لذا تستخدم ذبذبات الماء من حولها لمعرفة طريقها داخل بيئتها”، مضيفًا: “تم اكتشاف هذا المخلوق من أعماق البحار للمرة الأولى عام 1895 بواسطة عالِمين من مؤسسة سميثسونيان”.

ومنذ ذلك الحين، صارت تلك السمكة جزءاً من لغزٍ امتد لعقود، قبل أن يُدرك العلماء أن لها ثلاثة أشكال جسدية مختلفة كلها تتبع العائلة نفسها، حيث تُغيّر هذه الأسماك شكلها بالكامل في أعقاب طفولتها، وفقاً لكونها كبيرةً أو صغيرة، وذكراً أم أنثى.

https://youtu.be/0snwJWWxKXc

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى