صحة

منظّمة الصحّة العالميّة: فيروس كورونا أصبح أقوى واللقاحات لا تزال فعّالة

قال علماء لمجموعة تقدّم المشورة للحكومة البريطانية إنّ الحماية التي تقدمها لقاحات الوقاية من كوفيد-19 وتطوّره لأعراض خطرة، من المرجح للغاية أنها ستتراجع بمرور الوقت ولذلك ستستمر حملات التطعيم لسنوات مقبلة.
وأظهر ملخص لوثيقة مقدمة للمجموعة الاستشارية العلمية للطوارئ التابعة للحكومة للنظر في أمرها “من المرجح للغاية أن المناعة التي تحدثها اللقاحات للوقاية من عدوى كورونا ومن الإصابة بأعراض خطرة بسببه ستتراجع بمرور الوقت” لكن بدرجة أقل فيما يتعلق بشدة الأعراض.
وأضاف العلماء “وبالتالي من المرجح أيضا أن حملات التطعيم للوقاية كورونا ستستمر لسنوات مقبلة لكن حاليا لا نعلم ما هو التواتر الأمثل المطلوب لإعادة التطعيم لحماية الأكثر عرضة للخطر من مرض كوفيد”.
يذكر أنّ الوثيقة التي تحمل عنوان “ما هي المدة المتوقعة لاستمرار إعطاء لقاحات للوقاية من كوفيد؟” كتبها مجموعة من علماء الفيروسات البارزين والمختصين بعلوم الأوبئة من إمبريال كوليدج لندن وجامعة برمينجهام وخدمة الصحة العامة في إنجلترا.
بدورها، قالت منظمة الصحة العالمية اليوم الجمعة إن المكاسب التي تحققت بصعوبة في مكافحة كوفيد-19 تضيع مع انتشار السلالة دلتا شديدة العدوى، وأشارت إلى أنّ اللقاحات التي اعتمدتها المنظمة ما زالت فعالة ضد المرض.
وقال كبير خبراء الطوارئ في المنظمة مايك رايان في بيان له، إنّ جميع اللقاحات التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية في الوقت الحالي توفر حماية مهمة ضد الحالة الحادة من المرض وتلقي العلاج بالمستشفى”. وأضاف “نحن نكافح نفس الفيروس لكنه الفيروس صار أقوى”.
وقالت ماريا فان كيرخوفا الخبيرة الفنية المختصة بكوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية إنه لم يتم تسجيل معدلات وفاة أعلى مع الإصابة بالسلالة دلتا.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى