صحة

الصحة العالمية: موجة وبائية رابعة تضرب 15 دولة

بعد أكثر من عام على بداية انتشار فيروس كورونا في مختلف دول العالم، ورغم التدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات للحد من تفشي الوباء وحماية السكان، وإلى جانب حملات التلقيح لتحصين الناس وحمايتهم من خطر الإصابة بالعدوى، إلا أن فيروس كورونا لم ينتهِ بعد ولا زلنا نشهد كل فترة ظهور متحورات وسلالات جديدة، أكثر خطورة وأسرع انتشارًا من الفيروس الأساسي.

وفي هذا السياق، أعلن مكتب منظمة الصحة العالمية في شرق المتوسط، أن نسخة “دلتا” من فيروس كورونا أدت إلى ارتفاع عدد الإصابات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ما يشير إلى ظهور موجة رابعة من الوباء في وقت لا تزال فيه معدّلات التحصين في هذه المنطقة منخفضة للغاية.

بدوره، مدير المكتب الإقليمي للمنظمة، أحمد المنظري، لفت إلى أن “معظم المصابين الذين ينقلون إلى المستشفيات غير مطعمين، ونحن نرى الآن الموجة الرابعة من كوفيد-19 في المنطقة”.

من هنا، أوضح المنظري أن “تم رصد سلالة “دلتا” من فيروس كورونا، في 15 دولة من أصل 22 تدخل ضمن منطقة اختصاص المكتب”، وتمتدّ من المغرب إلى باكستان، مؤكدًا أن هذه السلالة الجديدة “تتسبب بارتفاع عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا في المنطقة”.

وعلى الضفة الموازية، فبحسب منظمة الصحة العالمية، “ارتفع عدد الإصابات في المنطقة في الشهر الأخير بنسبة 55% مقارنة بالشهر السابق، كما أن عدد الوفيات ارتفع بنسبة 15%”، حيث “سُجل نقص أسطوانات الأوكسجين والأسرّة في غرف العناية المركزة في مختلف بلدان المنطقة”، وفقًا للمنظمة، التي لفتت إلى أن “النسخة “دلتا” تتحول إلى النسخة المهيمنة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى