أحوال السينما

فيلم The Virtuoso … كل خيانة بدايتها ثقة

أصدرت شركة “Lionsgate” فيلم “The Virtuoso” في شهر نيسان من عام 2021 في الولايات المتحدة الأميركية، غير أن إصداره كان محدوداً وفي عدد محدد من صالات السينما.
في التاسع والعشرون من تموز الحالي سيتم إصدار الفيلم في دور السينما في بعض الدول العربية.
وكان الكثير من محبي أفلام التشويق على أحرّ من الجمر لمشاهدته وذلك لسبب أساسي وهو مشاركة “أنتوني هوبكنز” (Anthony Hopkins) فيه. فلا يغيب عن أحد وخصوصاً محبي ومتابعي السينما، معنى إسم “أنتوني هوبكنز”.
فهو الممثل العريق والمخضرم صاحب أدوار البطولة في العديد من الأفلام التي حازت على إعجاب جماهير السينما، وهو الممثل البارع الذي لا يصعب عليه أي دور والذي حاز على العديد من جوائز المهرجانات السينمائية، لا سيما جائزتي الأوسكار عن دوره في فيلم  “The Silence of The Lambs” عام 1992 وفيلم “The Father” عام 2021.

فقد تصدر “هوبكنز” عناوين الصحافة السينمائية لكونه الممثل الأكبر سنَا الذي ترشح عن فئة أفضل ممثل لجوائز الأوسكار عام 2021، وذلك عن دوره المؤثر والمتميز في فيلم “The Father” حيث يؤدي دور الأب المتقدم في السن والذي يعاني من مرض الـ”Dementia” (مرض عقلي).
تمثيل “هوبكنز” المتميز لطالما كان وما زال مصدر متعة لمشاهدي أفلامه الرائعة، فلا يرغب متابعيه وصول الفيلم إلى خاتمته على الرغم من تشوقهم لمعرفة كيف ستكون النهاية، وفيلم “The Virtuoso” سيكون له نفس التأثير بحسب جمهور “هوبكنز”، وسيكمل الرصيد السينمائي لـ”هوبكنز” الأسطورة.
تروي قصة الفيلم ما سيحدث حين وصول القاتل المحترف “The Virtuoso” “Anson Mount” إلى أحد المدن الآمنة والهادئة، لتنفيذ المهمة التي أوكله بها رئيسه ومعلمه الغامض “The Mentor” الذي يقوم بدوره “Hopkins“.
إلا أن المعلومات الوحيدة لديه لتنفيذ هذه المهمة الغامضة هي فقط: الزمان (الساعة الخامسة عصراً) والمكان (حانة البلدة) ليتمكن من إيجاد وتحديد غريمه الهدف من بين العديد من الأهداف المتاحة أمامه، فهو لا يعرف إسمه ولا شكله ولا أي تفصيل آخر لهدفه.
منذ لحظة وصوله، تبدأ وتيرة الأحداث بالتصاعد مع ارتفاع مستويات الخطر والخداع والعنف. فجميع من في الحانة هم موضع شك بمن فيهم رجل الأمن الذي يقوم بدوره “David Morse“.  تتعقد الأمور كثيراً وتتعرض مهمته للنكسات جراء أسرار من ماضيه وأيضاً على أثر لقائه بامرأة جذابة جدّاً “Abbie Cornish” وذات مؤهلات عالية المستوى.
بحسب تسلسل الأحداث، سيظهر أن “هوبكنز” هو من يتحكم بالأحداث ويتلاعب بالشخصيات وتحديداً بـ”Mount”، ويمكننا القول بكل ثقة أنه سيتلاعب بأحاسيس وأفكار وتوقعات كل من سيشاهد الفيلم.
تم تصنيف الفيلم بـ”R” لتضمنه مشاهد عنيفة وبعض المحتوى الجنسي والألفاظ النابية.

وجه النقاد الكثير من الإنتقادات للفيلم واعتبروه “مملاً ولم يضف أي جديد على أفلام التشويق والجريمة، وبعد مرور ربع الساعة الأولى، سيحل الفراغ والإحباط.”
كما اعتبروا “أن النص هو دون المستوى وكأنه مسودة غير نهائية ما زالت بحاجة للكثير من المراجعة والتدقيق والتحسين.”
وقال البعض منهم أن “مثل هذا الفيلم يستطيع هوبكنز تنفيذه وهو نائم لكونه بعيد كل البعد عن مستواه الفني”
خير الحكّام على فيلم “The Virtuoso” هم معجبي “هوبكنز” ومحبي أفلام التشويق والغموض والجريمة، فالبعض منهم أيد النقاد بملاحظاتهم وانتقاداتهم، غير أن البعض الآخر عبروا عن استمتاعهم بأحداث الفيلم ومفاجآته.
أحياناً يتعاكس العقل والقلب في التحكيم، ولكن هذا تحديداً ما يخلق المتعة والإثارة في عالم الأفلام.

 

منال زهر

خبيرة في صناعة الأفلام وتسويق ما بعد الإنتاج. تحمل شهادة بكالوريوس في ادارة الأعمال والمعلوماتية الإدارية من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى