مجتمع

رؤساء بلديات قضاء عاليه يحذرون من خطوات تصعيدية

مطالبة باستثناء البلديات من قانون الشراء العام

عقد رؤساء البلديات ضمن قضاء عاليه واتحاداتها اجتماعاً لمناقشة الوضع العام الناجم عن تراكم الأزمات وآخرها تطبيق قانون الشراء العام والوضع المالي الصعب الذي تواجهه البلديات بسبب تأخر الدولة عن تسديد المستحقات والتي تحتسبها الدولة على سعر الصرف القديم.

وبعد الوقوف دقيقة صمت على شهداء تفجير مرفأ بيروت ورئيس بلدية عين السيدة الزميل المرحوم جورج عياش، بحث المجتمعون الأوضاع التي آلت إليها الأمور. حيث أن البلديات تحملت معاناة المواطنين على مدى أربع سنوات من أزمة كورونا وأزمات اقتصادية ومعيشية.

كما أخذت دور بعض الوزارات وجميع الإدارات من تقديم خدمات صيانة شبكات المياه والكهرباء والطرقات وجرف الثلوج في المناطق الجبلية، ومساعدة الدفاع المدني والأجهزة الأمنية.

وأمام ما تواجهه البلديات من انتقاص من صلاحياتها بموجب تعاميم مخالفة للقانون البلدي.
وبعد المداولة فيما بين الحاضرين تقرر ما يلي:
• طلب استثناء البلديات من تطبيق قانون الشراء العام لحين تصحيح الوضع القانوني البلدي
• تعديل المواد المتعلقة بتشكيل لجان الشراء والاستلام بما يتلاءم مع قانون البلديات (أي بالإبقاء على اللجان ضمن المجالس البلدية المنتخبة) لتسيير المرفق العام.
• إعادة النظر في طربقة احتساب حقوق البلديات المستحقة.

ختاماً، اتفق الحاضرون في حال عدم التجاوب على المطالب المذكورة أعلاه من قبل الجهات المختصة، ستضطر البلديات إلى اتخاذ اجراءات تصعيدية لاحقة، والإبقاء على الاجتماعات مفتوحة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى