رياضة

ديباي ينضم إلى برشلونة رافعًا شعار التحدّي

إعلانات

يشكّل ضمّ المهاجم الهولندي “ممفيس ديباي” مؤخرًا إلى نادي برشلونة، “ضربة معلم” للمدرب “رونالد كومان” الذي كان يرصد مواطنه منذ فترة طويلة من أجل تدعيم صفوف الفريق الكاتالوني الذي شهد تعثرًا في الآونة الأخيرة، على الصعيدين المحلي والأوروبي.

وأعرب ديباي القادم من ليون الفرنسي عن سعادته بالانتقال إلى برشلونة، مؤكدًا أنّه انضمّ إلى صفوف الفريق الكاتالوني قادماً من الدوري الفرنسي، من أجل تحقيق الكثير من الألقاب.

وقال ديباي في تصريح لقناة النادي التلفزيونية: “أنا سعيد للغاية بالانتقال إلى برشلونة، ولديّ رغبة كبيرة في الذهاب للكامب نو والتعرف على كل الأشخاص الذين ينتمون إلى النادي، بما فيهم المدرب الهولندي كومان”.

وكان نادي برشلونة أعلن عن تعاقده مع المهاجم الدولي الهولندي حتى العام 2023، بصفقة حرّة من ليون الفرنسي.
وبات ديباي (27 عامًا) ثالث صفقة حرّة للعملاق الكاتالوني هذا الصيف، بعد المهاجم الأرجنتيني “سيرخيو أغويرو” والمدافع “إريك غارسيا” من مانشستر سيتي الإنكليزي؛ كما دفع النادي تسعة ملايين يورو لتفعيل بند إعادة الظهير الأيمن البرازيلي “إيميرسون” من ريال بيتيس.

وكان ديباي هدفًا لمواطنه المدرب “رونالد كومان” الذي أشرف عليه في المنتخب الوطني، وكان كومان متواجدًا في المدرجات في ملعب “يوهان كرويف أرينا” في أمستردام، لمشاهدة ديباي يسجّل ضربة جزاء أسهمت في فوز هولندا 2-0 على النمسا في كأس أوروبا.

وسجّل ديباي 20 هدفًا في 38 مباراة مع ليون الموسم الماضي، وأربعة في آخر خمس مباريات مع كتيبة الطواحين الهولندية، ومن المرجح أن تدفع المشاكل المالية نادي برشلونة لبيع عدد من اللاعبين أمثال البرازيلي “فيليبي كوتينيو” والفرنسي “صامويل أومتيتي” والبوسني “ميراليم بيانيتش”.

التألق مبكرًا

بدأ ديباي مسيرته الإحترافية مع “ايندهوفن” الهولندي، تحت قيادة المدير الفني “فيليب كوكو” عام 2011 وله من العمر 17 عامًا، وسجل 50 هدفًا في 124 مباراة في جميع المسابقات.

وفي عام 2015، نال لقب هدّاف الدوري الهولندي برصيد 22 هدفاً من 30 مباراة، وساهم في إحراز الفريق لقب الدوري للمرة الأولى منذ عام 2008، كما فاز هو بجائزة يوهان كرويف عن أدائه خلال الموسم كموهبة العام.

انضم ديباي إلى مانشستر يونايتد في أيار/مايو 2015 مقابل 25 مليون جنيه، وفي الموسم التالي كان قميصه ثالث أعلى قميص مبيعاً في العالم بعد ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو؛ وفي اليوم الأخير لموسم الدوري الفرنسي 2017 –2018، سجّل ثلاثة أهداف “هاتريك” ضد نيس عندما فاز ليون 3-2، وتأهّل يومها إلى دوري أبطال أوروبا للموسم المقبل.

أما على الصعيد الدولي، فأصبح ممفيس أصغر لاعب هولندي يسجّل هدفًا في كأس العالم، وله من العمر 20 عامًا وأربعة أشهر، إذ دخل بديلًا مرّة جديدة في المباراة الأخيرة أمام تشيلي التي أُقيمت في 23 حزيران/يونيو في ساو باولو، وسجّل الهدف الثاني لهولندا في المباراة التي انتهت “برتقالية” بهدفين نظيفين.

سامر الحلبي

اظهر المزيد

سامر الحلبي

صحافي لبناني يختص بالشأن الرياضي. عمل في العديد من الصحف والقنوات اللبنانية والعربية وفي موقع "الجزيرة الرياضية" في قطر، ومسؤولاً للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" الكويتيتين، ومراسلاً لمجلة "دون بالون" الإسبانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: