منوعات

بدء موسم الحج الأكبر منذ تفشّي كورونا

انطلقت رسمياً، اليوم الأربعاء، أكبر مناسك للحج منذ تفشي جائحة كورونا، إذ يؤدي مئات الآلاف من المصلين “طواف القدوم” حول الكعبة المشرفة في مدينة مكة المكرمة في السعودية تحت أشعة شمس حارقة.

وسمحت السلطات السعودية لمليون مسلم تلقوا لقاحات مضادة لفيروس كورونا، بينهم 850 ألفاً أتوا من الخارج، بأداء فريضة الحج هذا العام بعد عامين من تقليص الأعداد بشكل كبير بسبب الوباء.

واختار كثيرون القيام بالطواف قبل الموعد الرسمي لبدء المناسك، حيث سار مصلّون بملابس الإحرام البيضاء ونساء ارتدت بعضهن عباءات ملونة، جنباً إلى جنب على الأرضيات البيضاء بالقرب من الكعبة، أمس الثلاثاء.

وتلبيةً لاحتياجات الحجاج، أقامت السلطات السعودية الكثير من المرافق الصحية والعيادات المتنقلة وجهّزت سيارات الإسعاف. كما استخدمت تطبيقاتٌ ذكيّة لرحلة حجٍّ انسيابيّة.

والحج هذا العام، الذي جرى اختيار المشاركين فيه بالقرعة، يعدّ رقم القادمين لتأدية مناسكه أعلى بكثير من الموسمين السابقين في عامي 2020 و2021، لكنه لا يزال أقلّ من الأوقات العادية.

وفي العام 2019، شارك نحو 2.5 مليون مسلم من جميع أنحاء العالم في مناسك الحج السنوية. لكن بعد ذلك، أجبر تفشي جائحة كورونا السلطات السعودية على تقليص أعداد الحجاج بشكل كبير، فشارك 60 ألف مواطن ومقيم في المملكة، تم تلقيحهم بالكامل في العام 2021، في مقابل بضعة آلاف في العام 2020.

وينتقل الحجاج يوم الخميس إلى منى، على بعد حوالى 5 كيلومترات من المسجد الحرام، قبل المناسك الرئيسية، وهي صعود جبل عرفة.

وتم اختيار المشاركين من بين ملايين المتقدمين، فيما يقتصر الحدث هذا العام على المسلمين دون سن 65 عاماً الملقحين ضد فيروس “كوفيد-19”.

وعادةً ما يشكّل الحج مصدر دخل رئيسي للمملكة، إذ تقدّر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بنحو 12 مليار دولار سنوياً.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى