منوعات

“فيتوات” متقابلة انتهت بتعيين عكر مكان وهبه

رئاسة الحكومة أحالت المرسوم إلى رئاسة الجمهورية

علِم “أحوال” أنّ “المشاورات على خط قصري بعبدا – والحكومي طيلة نهار أمس والتي استمرت حتى ظهر اليوم، أفضت إلى اتفاق بين الرئيسين ميشال عون وحسان دياب على تعيين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع في حكومة تصريف الأعمال زينة عكر بالوكالة لتصريف الأعمال في وزارة الخارجية والمغتربين مكان الوزير المتنحي شربل وهبه”.

وأشارت مصادر “أحوال” إلى أن “المشاورات رست أخيراً على عكر بعد “حرب فيتوات” بين المقرّات الرئاسية على أسماء وزراء عدة في الحكومة الحالية؛ إذ رفض رئيس الجمهورية تعيين وزير البيئة دميانوس قطار بسبب الخصومة السياسية بينهما، وذلك منذ تأليف الحكومة كما رفض تعيينه وزيراً للخارجية بعد استقالة الوزير السابق ناصيف حتي قبل تفجير مرفأ بيروت بأسبوع، علماً أن العرف يقضي بأن يتسلّم وزير الظل أي قطار مكان وهبة. في المقابل، رفضت عين التنية تعيين وزيرة المهجرين في حكومة تصريف الأعمال غادة شريم لأسباب سياسية”. كما علم “موقعنا” أن “الوزيرة عكر رفضت تولي هذه المهمة عندما تمت مفاتحتها بالأمر لاعتبارات عدة قبل أن تنجح الإتصالات ظهر اليوم بإقناعها”.

ويتم التعيين بمرسوم يوقعه رئيسي الجمهورية والحكومة. وعلم “أحوال” أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال وقّع مرسوم تعيين عكر ظهر اليوم وأحاله إلى رئاسة الجمهورية على أن يوقعه عون خلال وقت قصير لتبدأ عكر رسمياً مهمتها الديبلوماسية”.

محمّد حميّة

 

 

محمد حمية

صحافي وكاتب سياسي لبناني. يحمل شهادة الماجستير في العلاقات الدولية والدبلوماسية من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى