منوعات

قتلى ومئات الجرحى.. إليكم حصيلة الزلزال الجديد في سورية وتركيا

يّنت مراكز رصد الزلازل المختلفة أن ارتدادات الزلزال الجديد الذي ضرب مساء الاثنين جنوب تركيا، وصلت إلى غزة، وشملت لبنان وسورية وفلسطين المحتلة وتركيا وقبرص واليونان.

هذا وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مقتل 3 أشخاص بسبب الزلزال في هطاي، فيما أكد وزير الصحة التركي أن هناك 294 مصاباً، بينهم 18 في حالة حرجة، جراء الزلزال. وفي سوريا ادى الزلزال لمقتل 4 أشخاص جراء التدافع والهلع في حلب وطرطوس، كما أدى لوقوع 470 مصاباً.

وأفادت مراصد الزلازل، أن قوة الزلزال الجديد بلغت 6.5 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه ولاية هاتاي جنوبي تركيا، وتسبب بانهيار أبنية سكنية في تركيا وشمال سورية.

وأعلنت إدارة الطوارئ والكوارث التركية “آفاد”، أن زلزالًا آخر، ضرب قضاء صمنداغ بولاية هاتاي بقوة 5.8 درجات على مقياس ريختر. وسجل المركز الوطني السوري للزلازل هزة أرضية بقوة 6.3 درجات مركزها لواء اسكندرون.

بدوره أفاد مركز رصد الزلازل الأورو – متوسطي أن “زلزالًا بقوة 6,3 درجات على عمق كيلومترين منطقة الحدود التركية السورية الاثنين”. من جهته أعلن مركز المسح الجيولوجي الأميركي، أن الزلزال الذي ضرب هاتاي في تركيا كان على عمق 10 كيلومترات.

*إصابات وانهيار مزيد من المباني*

وأفادت وسائل إعلام تركية مختلفة بسماع أصوات انهيار المزيد من المباني في إنطاكيا بتركيا، وانقطاع كامل للتيار الكهربائي في مقاطعة هاتاي جراء الزلزال.

وذكرت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين بشمال سورية جراء تساقط حجارة أبنية عليهم.

وأفيد عن انهيار عدد من المباني في مدينتي جنديرس وأعزاز بشمال سورية، وأطلقت مناشدات للدفاع المدني بالتوجه فورًا لمدينة جنديرس بريف عفرين بعد الهزة الأرضية.

وأعلن مركز أبحاث الزلازل في جامعة البوسفور التركية، تسجيل 10 هزات ارتدادية في أعقاب الزلزال الجديد في هاتاي.

وأكد نائب الرئيس التركي، أن 20 هزة ارتدادية حدثت في ولاية هاتاي إثر الزلزالين الجديدين.

وطالبت إدارة الطوارئ والكوارث التركية، المواطنين بالابتعاد عن المباني المتضررة في منطقة الزلزال في هاتاي.

وشعر بالهزة الأرضية سكان لبنان وسوريا وفلسطين ومنطقة أنطاكيا جنوب تركيا، وأصابت الناس بحالة هلع وذعر ما دفعهم إلى إخلاء منازلهم والنزول إلى الشوارع.

وشوهد الكثير من التجمعات في شوارع بيروت والضاحية الجنوبية والعديد من المناطق اللبنانية الأخرى لا سيما الساحلية وفي الشمال.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى