ميديا وفنون

عمرو دياب ونانسي عجرم يتصدّران قائمة فوربس للشخصيات الأكثر تأثيراً

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أفضل 100 شخصية عربية لعام 2020، واعتمدت فوربس في معاييرها على شعبية وتأثير الممثلين والمطربين والشخصيات التلفزيونية من جميع أنحاء المنطقة. وتصدّرت نانسي عجرم المركز الأول بين النجمات، حيث يتابعها حوالي 48 مليون متابع عبر منصات التواصل الاجتماعي ما يجعلها من أكثر المشاهير متابعة في المنطقة، تلتها اليسا في المرتبة الثانية بين النجمات. هذا، ويتابع اليسا أكبر عدد متابعين بين النجوم على تطبيق تويتر ويبلغ عددهم 15 مليونًا. وحافظ النجم  المصري عمرو دياب  على مركز الصدارة لأكثر من 30 عامًا واحتّل المرتبة الأولى بين النجوم هذا العام.

تجدر الإشارة أنّ معظم المشاهير الذين شملتهم قائمة فوربس ينتمون  إلى عالم الموسيقى، وعددهم 51 بشكل عام وتسعة من العشرة الأوائل هم من المطربين، و37 ممثلاً، من بينهم الممثل المصري الأسطوري عادل إمام، الذي إحتل المرتبة الأولى، وحسن الشافعي الملحّن المميّز الوحيد.

وهيمنت مصر، البلد العربي الأكثر اكتظاظًا بالسكان ومركز السينما العربية،على القائمة بـ 45 نجماً ونجمة، تلاها لبنان بـ 25 نجماً ونجمة. واعتمدت طريقة  التقييم على أكثر من 500 شخصية من منصات التواصل الاجتماعي للمشاهير العرب، استهدفت الشخصيات التي يزيد عدد متابعيها عن 3 ملايين متابع.

وتركّز تقييم اللائحة على  وسائل التواصل الاجتماعي، مع الأخذ بالحسبان طول مسيرة المشاهير في مجال الفن، وأنشطتهم خارج مجالهم، خاصة الذين يعملون كسفراء للنوايا الحسنة للأمم المتحدة ومجالات أخرى.

وانطلق الحكم من ناحية تأثير المشاهير في هذا العصر الرقمي الذي يتضمن حسن سيرتهم  وسمعتهم المهنية ونطاق انتشارهم على وسائل التواصل الاجتماعي. وأدّى ظهور تطبيق فايسبوك وتويتر ويوتيوب وانستغرام إلى فتح عالم جديد في مجال الفن- حيث يمكن للمشاهير التواصل مباشرة مع جمهورهم، ويمكّن المعجبين من بناء علاقات مع نجومهم المفضلين الذين يبقون على تواصل دائم معهم.

وأتت النتائج التي نشرتها مجلة فوربس الشرق الأوسط على الشكل التالي:

المرتبة الأولى: عمرو دياب

المرتبة الثانية: نانسي عجرم

المرتبة الثالثة: اليسا

المرتبة الرابعة: كاظم الساهر

المرتبة الخامسة: نجوى كرم

المرتبة السادسة: عادل امام

المرتبة السابعة: أصالة نصري

المرتبة الثامنة: أحلام الشامس

يالمرتبة التاسعة: راغب علامه

المرتبة العاشرة: جورج وسوف

اللافت أنّ اليسا النجمة الوحيدة التي غرّدت ونشرت منشوراً على انستغرام عن النتيجة، واكتفت نانسي عجرم في إعادة تغريد تغريدات عن الخبر، فيما لم يذكر باقي النجوم  أي معلومة عن الموضوع.

لطيفة الحسنية

اظهر المزيد

لطيفة الحسنية

صحافية ومتخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: