صحة

رأي خبير| هل من ضرورة لوضع القناع بعد تلقي اللقاح؟

تتصارع النظريات حول ما إذا كان مسموحاً الإستغناء عن الكمامة بعد تلقي لقاح كوفيد_19.  وقد أصدرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إرشادات جديدة في 13 مايو/ أيار مفادها أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل يمكنهم خلع أقنعتهم في جميع الأماكن تقريبًا؛ بينما كثير من الناس يقررون بأنفسهم الطرق التي يشعرون فيها بالراحة في التخلص منها.

لكن خبراء الصحة، يرون أنّ الأمر ليس بهذه السرعة.  ويتساءلون: ماذا لو كان لديك أطفال صغار في المنزل؟ ماذا لو كنت تعاني من حالة طبية أساسية تؤدي إلى ضعف المناعة لديك؟ ماذا لو لم تكن مرتاحًا لفعل هذا بعد؟ هل هناك مواقف لا تزال فيها ترتدي قناعًا مزدوجًا؟

الخبيرة الصحية الطبيبة Leana Wen وهي طبيبة طوارئ وأستاذة في السياسة الصحية والإدارة في كلية معهد ميلكن للصحة العامة بجامعة جورج واشنطن، ومؤلفة الكتاب القادم “خطوط الحياة: رحلة الطبيب في الكفاح من أجل الصحة العامة”، قدمت نصائح في مقابلة مع CNN  حول هذا الأمر.

هل يمكنك شرح الإرشادات الجديدة؟

تشير الإرشادات الجديدة إلى أنه إذا تم تطعيمك بالكامل – مما يعني مرور أسبوعين على جرعتك الثانية، فلا داعي لارتداء قناع في معظم الأماكن.

هناك بعض الاستثناءات: لا يزال يتعين عليك ارتداء قناع على الطائرات والقطارات والمستشفيات ودور رعاية المسنين. كما يجب مراعاة القوانين المحلية، لذلك سيكون هناك بعض الاختلاف.

هذه الإرشادات لا تنطبق على الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم. يجب أن يستمروا بارتداء أقنعتهم.  وتهدف هذه الإرشادات إلى حماية أنفسهم، لأن أولئك الذين لم يتم تطعيمهم لا يزالون عرضة لخطر الإصابة بكوفيد_ 19.

إذا تم تطعيمك فهل عليك خلع قناعك؟

_فقط لأنك تستطيع الآن، هذا لا يعني أنه يجب عليك ذلك. إنه قرار شخصي، وعلى الجميع معرفة الأفضل بالنسبة لهم.

هناك بعض الأشخاص الذين تم تطعيمهم والذين يجب عليهم اتخاذ الاحتياطات والاحتفاظ بأقنعتهم. إذا كنت مريضًا في عملية زراعة الأعضاء مثلاً، وتتعامل مع أدوية منع المناعة أو كنت مصابًا بالسرطان وتتلقى العلاج الكيميائي، فلا يزال يتعيّن عليك ارتداء القناع والاستمرار في الابتعاد في الأماكن العامة حيث يمكن أن يكون الأشخاص من حولك غير محصنين وغير مقنعين.

إلى ذلك، يجب على الأشخاص الذين يعانون من أشكال أخرى من كبت المناعة مراجعة الطبيب للحصول على المشورة. على سبيل المثال، قد يحتاج المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى أو المصابين بالذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، والذين يتناولون أدوية أخف من مثبطات المناعة إلى اتخاذ احتياطات إضافية.

يحميك التطعيم جيدًا من الإصابة بكوفيد_19 وانتشاره للآخرين، لكن ليس بنسبة 100٪. إذا كان الاحتمال الضئيل هو ما يقلقك، فيمكنك الاستمرار في ارتداء الأقنعة في الأماكن عالية الخطورة.

كيف تفكر في المكان الذي تذهب إليه بناءً على المخاطر؟

أي شيء في الهواء الطلق سيكون أكثر أمانًا من الأنشطة المماثلة في الداخل. إذا تم تطعيمك، وكنت في الخارج، فسيكون ذلك آمنًا جدًا. إذا كنت تفكر في خلع قناعك وأنت مجتمع مع الآخرين، أعتقد أن هذا هو المجال الأول للقيام بذلك. عندما تكون في الخارج في نزهة على الأقدام أو في نزهة في الحديقة، يمكنك خلع قناعك.

هناك بيئة أخرى آمنة للغاية حول الآخرين الذين تعرف أنهم قد تم تطعيمهم بالكامل. إنّ العشاء مع الأصدقاء الذين تم تطعيمهم، أو مشاركة مكان عمل مع الآخرين الذين تثق أيضًا أنهم تلقوا التطعيم، هي أماكن جيدة للتخلص من قناعك والاستمتاع بصحبة الآخرين بالطريقة التي فعلت بها ما قبل الوباء.

إذا كان هناك مراكز تتحقق من التطعيم بطريقة ما- على سبيل المثال، تقوم بعض الصالات الرياضية بذلك، والأماكن الرياضية – فهذا أيضًا أكثر أمانًا مما لو لم يتم التحقق من حالة التطعيم.

ستكون هناك مخاطر أكبر في الأماكن المغلقة مع الأشخاص الذين قد يكونون غير محصنين. مرة أخرى، الخطر عليك أقل بكثير الآن بعد أن تم تطعيمك؛  إذ يعتمد مستوى الخطر على الإعداد ومعدل انتقال المجتمع.

ماذا عن أولئك الذين يعيشون مع أطفال غير محصنين أو أفراد يعانون من نقص المناعة؟

-هذا يعتمد على تحملك للمخاطر. فرصة إصابتك، بصفتك شخصًا مُلقحًا، بفيروس كوفيد_19 ونقله للآخرين منخفضة جدًا، لكنها ليست صفرًا. قد يقرر البعض أن المخاطر المنخفضة للغاية كافية للعودة إلى الوضع الطبيعي قبل الجائحة وعدم ارتداء الأقنعة. فيما قد يقرر البعض الآخر أن القناع لا يمثل إزعاجًا كبيرًا، ويستمرون في ارتدائه.

بالنسبة لعائلتي، ولدي طفلان يبلغان من العمر 1 و 3 سنوات، لم نعد نرتدي أنا وزوجي الأقنعة في الأماكن الخارجية أو الأماكن الداخلية مع أشخاص آخرين تم تطعيمهم. لكننا نرتدي أقنعة إذا كنا في محل البقالة والكنيسة وأماكن أخرى، حيث يحتمل أن يكون هناك أشخاص غير محصنين وغير مقنعين. هذا قرار شخصي يعمل لصالحنا ولتحملنا للمخاطر؛

لنفترض أن لديك أطفالًا صغارًا أو أشخاصًا يعانون من نقص المناعة في المنزل – هل يجب على كل من يزورك ارتداء أقنعة؟

-إذا تم تطعيم الأشخاص الذين يأتون لزيارة الأطفال الصغار بشكل كامل، فإنّ مخاطرهم منخفضة للغاية. إذا كنت تريد أن تكون آمنًا تمامًا، فإنّ التواجد في الهواء الطلق هو بالتأكيد الأكثر أمانًا، ولكن ربما لا يزال من الآمن جدًا أن تكون في الداخل معًا، بدون أقنعة. إذا كان الزوار غير محصنين، فيجب عليهم رؤية الأشخاص الآخرين غير المطعمين في الخارج فقط، أو في الداخل، مع استدخام القناع والتباعد.

المصدر: ترجمة عن CNN

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى