رياضة

الأسد العجوز “بوفون” خارج أسوار “السيدة العجوز”

أعلن الحارس الإيطالي المخضرم، جانلويجي بوفون، أنه سيترك “يوفنتوس” بشكل نهائي في ختام الموسم الحالي، لكنّه لم يقفل الباب على مواصلة مشواره الكروي على الرغم من أعوامه الـ43، بانتظار العروض التي ستُقدَّم له، بحسب قوله، مضيفًا: “مستقبلي واضح، في نهاية الموسم سأترك “يوفنتوس” بشكل نهائي، وبعدها سأرى إن كنتُ سأتوقّف أو إذا كنتُ سأجد حلاً يمنحني حوافز جديدة”.

ودافع “بوفون” عن مرمى “يوفنتوس” منذ عام 2001 حتى 2018، قبل أن يتركه لموسم واحد من أجل مغامرة فرنسية مع “باريس سان جيرمان” جاءت عادية، إلا أنّه في فريق “السيدة العجوز” قدّم كل شيء وحصل على كل شيء، وكان لا بدّ من وجود باب ليخرج منه في نهاية المطاف والمسيرة المظفرة.

تُوّج “بوفون” بلقب الدوري الإيطالي 10 مرات بقميص “يوفنتوس”، وبقي معه حين تمّ إسقاطه إلى الدرجة الثانية موسم 2006-2007 بسبب فضيحة التلاعب بالنتائج، ما عزّز مكانته لدى مشجّعي فريق “السيدة العجوز” الذي وصل معه إلى نهائي دوري الأبطال ثلاث مرات، لكنّه كان يتعثّر عند المرحلة الأخيرة أمام غريمه المحلي ميلان (2003) وبرشلونة (2015) وريال مدريد الإسبانيين (2017)، فكان بالفعل سيء الحظ مع هذه المسابقة.

بداية “جانلويجي بوفون” الملقب بـ”جيجي بوفون” كانت مع “بارما” منذ عام 1995 حتى تاريخ إنتقاله إلى “يوفنتوس” عام 2001، كما مثّل منتخب بلاده في 176 مباراة دولية ما بين عامَي 1997 و2018، وأحرز معه كأس العالم عام 2006 في ألمانيا بعد فوز الطليان على منتخب فرنسا في النهائي.

حياة صاخبة

وُلد “بوفون” لعائلة رياضية، فكانت والدته “ماريا ستيلا” رامية قرص ووالده “أدريانو” رافع أثقال، أما شقيقتاه “فيرونيكا” و”غويندالينا” فكانتا لاعبتَي الكرة الطائرة ولعبتا للمنتخب الوطني الإيطالي، كما كان خاله “دانتي ماسوكو” لاعب كرة سلة مرموق في البلاد.

حامي العرين الأمين ومصدر الثقة في الفريق

ارتبط “بوفون” بالعدّاءة الإيطالية “فينشنزا كالي” منذ عام 1999، واستمرّت خطوبتهما 3 سنوات لينفصل عنها عام 2002؛ بعدها ارتبط بمصمّمة الأزياء “ليندا سيرا” وانفصل عنها عام 2005، ثمّ تزوج بعارضة الأزياء “ألينا سيريدوفا” عام 2011 ليعلن عام 2014 انفصاله عنها بعد ثلاث سنوات من الزواج وذلك بسبب علاقة غرامية جمعته بالصحافية والمقدّمة التلفزيونية “الاريا داميكو”.

عام 2013، كشف “بوفون” أنّه عانى من نوبات اكتئاب خلال عام 2004 عقب هزيمته مع فريقه “يوفنتوس” بركلات الترجيح في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2003، ونظراً للأداء السلبي ليوفنتوس في ذلك الموسم، زار بوفون مركزًا لطب علم النفس ونجح في التغلّب على الاكتئاب قبل بطولة يورو 2004.

ومن آخر الأحداث التي حصلت مع “بوفون” كانت حين قضت محكمة الاستئناف الاتحادية الإيطالية في آذار/مارس بإيقافه مباراة واحدة بتهمة “سب الذات الإلهية”، فعوقب في بادئ الأمر بغرامة خمسة آلاف يورو بسبب هذه المخالفة التي حدثت في مباراة بالدوري أمام بارما، في 19 كانون الأول/ديسمبر من العام الماضي.

سامر الحلبي

سامر الحلبي

صحافي لبناني يختص بالشأن الرياضي. عمل في العديد من الصحف والقنوات اللبنانية والعربية وفي موقع "الجزيرة الرياضية" في قطر، ومسؤولاً للقسم الرياضي في جريدتي "الصوت" و"الصباح" الكويتيتين، ومراسلاً لمجلة "دون بالون" الإسبانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى