منوعات

آخر مستجدّات رفع الدّعم… كم بلغت الأسعار اليوم وما هي آخر القرارات؟

يعيش لبنان على إيقاع أخبار رفع الدعم، الانهيار الكبير الذي بدأ منذ أكثر من سنة طال الجميع، وكل يوم جديد يشرق على لبنان، يكون اللبنانيون على موعدٍ مع أخبار معظمها شائعات تزيد منسوب الهلع، رغم أن الشائعة غالباً ما تكون استباقاً لكارثة مقبلة لا محالة.
فما هي آخر مستجدات رفع الدّعم اليوم وانعكاساتها على أسعار السلع كما نقلتها وسائل إعلام لبنانيّة في الساعات الأخيرة؟
– حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يطلب من وزارة الاقتصاد وقف العمل بآلية الدعم الحالية ( الجمهورية ).
-نقيب مستوردي الأدوية الطبية كريم جبارة: مخزون الأدوية في لبنان قليل ويتفاوت تبعاً لصنف الأدوية بين الصفر إلى الشهرين.
-حلّق سعر الدجاج بمجرد التسريبات عن رفع الدعم عن العلف والادوية البيطرية، بحيث ارتفع سعر الكيلو من 40 الى 47 ألف ليرة خلال 24 ساعة(ليبانون فايلز).
– شركات نفط أبلغت موظفيها قبل يومين التعامل مع كلّ الطلبات الجديدة بوصفها غير مدعومة ( الأخبار).
– مصادر متابعة لخطة ترشيد الدعم لصحيفة “الأخبار”: يُمكن نعي البطاقة التمويلية وكلّ المشروع.
_بعد رفع الدعم عن الدجاج بدأت أسعار الفروج بالارتفاع، اذ سجّل ارتفاعاً ملحوظاً، بحيث وصل سعر الـ3 كيلو فخاذ الى 100 الف ليرة بعدما كان قبل أيام بـ50 الفاً، أي بمعدّل مئة بالمئة في غضون أيام، كما يتّجه سعر الفروج الكامل الى تخطّي الـ100الف ليرة لبنانية، ليتجاوز بذلك سعر كيلو اللحم الذي وصل الى الـ٨٥ الف (الجمهورية).
_معلومات mtv: الدعم لن يُرفع عن ‎الأدوية المُزمنة إنما فقط عن تلك التي يُمكن شراؤها من دون وصفة طبّية.
_بدأت بعض المصارف ابلاغ الشركات بايقاف خدمة توطين الرواتب لمستخدميها، ما يهدد بوقف دفع هذه الرواتب في ظل القيود على السحوبات النقدية (نداء الوطن).
_ممثل موزعي المحروقات في لبنان فادي ابو شقرا، نفى عبر “الوكالة الوطنية للاعلام”، الاخبار التي يتم تداولها عن تبليغ شركات النفط الموزعين برفع الدعم عن المحروقات، مشيرا الى أن رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب كان أبلغهم خلال اجتماعهم معه، أنه “لا رفع للدعم دون بطاقة تمويلية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى