ميديا وفنون

إحالة صنّاع مسلسل “الطاووس” على التحقيق ومصريون ينتفضون

فجّر مسلسل “الطاووس” الذي يعرض في شهر رمضان الحالي على عدد من القنوات الفضائيّة، غضباً في الشّارع المصري، بعد قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التحقيق فورا مع المسؤولين عن إنتاج مسلسل “الطاووس”، ومسؤولي القنوات التي تقوم بعرضه.
وأعلن المجلس في بيان له، أنه “تلقى شكاوى عديدة، حول استخدام لغة لا تتفق مع المعايير التي أصدرها المجلس، وتؤكد على ضرورة إعلاء القيم وعدم المساس بالأسر المصرية أو الحط من شأنها، أو إظهارها في صورة تسيء إليها”.
وأكد البيان، أن المجلس ينحاز إلى حرية الفن، وإطلاق طاقات الإبداع والتفرد والقيم الجمالية، ولا يضع قيودا من أي نوع على تلك المعاني النبيلة، لكنه يعمل في نفس الوقت على تنقية الأجواء ومنع الصور التي تسيء للفن المصري الأصيل”.
وأشار المجلس، إلى أن “احترام المشاهدين من أولويات الأعمال الفنية الهادفة، حفاظا على الهوية وتماسك الأسر والابتعاد عن أي صورة تشوهها، أو تحض على العنف اللفظي والجسدي، وأن تتبنى الأعمال الدرامية محتوى إيجابي يحترم القيم المتعارف عليها”.
وأضاف المجلس، أن لجنة رصد الأعمال الدرامية تقوم أولاً بأول بمتابعة ما يتم عرضه من مسلسلات ومراقبة مدى الالتزام بالأكواد الإعلامية، وتتلقى شكاوى المواطنين وكذلك انتقادات النقاد والكتاب والمهتمين بذلك.

المسلسل وقضية فيرمونت
ربط الكثير من المشاهدين بين المسلسل وقضية فندق فيرمونت، واعتبروا أن إيقاف المسلسل سببه فضحه للمتورطين في القضية، وهم من أبناء النافذين في البلد.

والقضية المذكورة هي واقعة اغتصاب جماعي، حصلت في نيسان 2014 ، وتعرضت لها فتاة على يد عدد من الشبان من أبناء كبار الأثرياء والمشاهير تناوبوا على اغتصابها وكتابة أحرف أسمائهم الأولى على جسدها وتصويرها بعد تخديرها في فندق فيرمونت في وسط القاهرة.
وسجلوا الجريمة في فيديو أرسلوه لأصدقائهم كنوع من الاستعراض. وقد تمّ الكشف عن أسماء الشبان الذين اتهموا أيضاً باغتصاب 6 فتيات على الأقل وليس فتاة واحدة. وأكدت الفتاة الضحية، التي تعيش خارج البلاد عبر أحد المنشورات التي كتبتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن الشبان ابتزوها بالفيديو المصور بأنها في حال تحدثها وكشفها المستور سيقومون بفضحها.أعلن محامي فتاة فيرمونت أن موكلته حملت نتيجة الاغتصاب وهي ابنة 17 عا
تضامن مع المسلسل
تضامن عدد كبير من المصريين مع صناع المسلسل، ورأوا أنّه مسلسل هادف، وأنّ إيقافه بحجة هدمه للقيم مجرد افتراء لا أساس له من الصحّة.

وتساءل البعض “أين أنتم من مسلسلات البلطجة” التي لم يوقفها أحد مع أنها أكبر هادم للقيم.

وأكد البعض تدخّل النافذين لإيقاف المسلسل، خصوصاً أنّ المتهمين بقضية فيرمونت أبناء أسر لها وزنها في البلد.


ورأى البعض أنّ محاولة إيقاف المسلسل هي خوف من الحقيقة التي فضحها بأحداثه التي تشبه إلى حد كبير أحداث يعيشها المجتمع دون محاسبة.

يذكر أنّ المسلسل الذي يقوم ببطولته جمال سليمان وسهر الصايغ وسميحة أيوب يتناول مواجهة ظاهرة التحرش الجنسي

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى