منوعات

عون بحث ترسيم الحدود مع هيل: للبنان الحق في تطوير موقفه

رأى رئيس الجمهورية ميشال عون أنّ للبنان الحق في تطوير موقفه في موضوع ترسيم الحدود البحرية مع فلسطين المحتلّة مشددًا على “ضرورة أن يكون الترسيم موضع توافق بين اللّبنانيين”.

و أكّد عون خلال استقباله مساعد وزير الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل والسفيرة الاميركية دوروثي شيا على “أهمية استكمال الدور الأميركي من موقع الوسيط النزيه والعادل”، مطالبًا بـ”اعتماد خبراء دوليين لترسيم الخط والالتزام بعدم القيام بأعمال نفطية أو غازية وعدم البدء بأي أعمال تنقيب في حقل كاريش وفي المياه المحاذية”.

 

هيل: أتيت إلى لبنان لتأكيد التزام إدارة بايدن المستمر تجاه الشعب اللّبناني

هيل
Photo by:Abbas Salman

وبعد اللّقاء، أدلى هيل ببيان قال فيه: “لقد أتيت إلى لبنان لتأكيد التزام إدارة بايدن المستمر تجاه الشعب اللّبناني ورغبتنا المشتركة في الاستقرار والازدهار في لبنان. وعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية، التقيت العديد من القادة اللبنانيين لمناقشة الأزمة السياسية التي طال أمدها وتدهور الأوضاع الاقتصادية”.

أضاف: “الشعب اللبناني يعاني لأنّ القادة اللّبنانيين فشلوا في الاضطلاع بمسؤوليتهم في وضع مصلحة البلد في المقام الأول ومعالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية المتصاعدة. فالناس فقدوا جنى عمرهم ولم يعد بإمكانهم الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية، وهم يكافحون من أجل إطعام أسرهم”.

وتابع: “كنت قد زرت لبنان في كانون الأول من العام 2019 ومرة أخرى في آب 2020. وسمعت حينها دعوة إلى التغيير، لو تمت تلبية هذه المطالب، لكان لبنان اليوم على طريق تحقيق إمكاناته الهائلة. ومع ذلك، لم يحرز حتى الآن سوى تقدم ضئيل للغاية. الأوان لم يفت بعد”.

واردف: أميركا والمجتمع الدولي هم على استعداد للمساعدة. لكن لا يمكن المساعدة دون الشريك اللبناني. وأولئك الذين يواصلون عرقلة تقدم أجندة الإصلاح، يغامرون بعلاقتهم مع الولايات المتحدة وشركائها ويعرضون أنفسهم للاجراءات العقابية”.

ورأى أن “تكديس حزب الله للأسلحة الخطرة والتهريب والأنشطة غير المشروعة والفاسدة الأخرى يقوض مؤسسات الدولة الشرعية. إنه يسلب من اللبنانيين القدرة على بناء بلد مسالم ومزدهر. وإيران هي التي تغذي وتمول هذا التحدي للدولة وهذا التشويه للحياة السياسية اللبنانية. هذا يأخذني إلى موضوع تجديد المفاوضات الأميركية حول برنامج إيران النووي.

وفي هذا السياق أضاف أنّ العودة المتبادلة إلى الامتثال للاتفاق النووي مع إيران تصب في مصلحتنا وفي مصلحة الاستقرار الإقليمي، لكنها لن تكون سوى بداية عملنا.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى