صحةمنوعات

الصين تتراجع: التصريحات عن انخفاض فعالية لقاحاتنا أسيء فهمها

قال كبير مسؤولي مكافحة الأمراض في الصين، إنّ التّصريحات حول فعالية لقاحات بلاده المضادة لفيروس كورونا، التي أدلى بها خلال العطلة الأسبوعية أسيء تفسيرها.

وقال مدير المركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، جاو فو، في تعليقات لصحيفة “غلوبال تايمز” الرسمية اليوم الاثنين، إن الأمر كان “سوء فهم تام” لتعليقاته التي قال فيها إنّ اللقاحات الصينية توفر مستوى منخفض من الحماية.

وأوضح أنّه كان يقدّم “رؤية علمية” مفادها أن تكييف تسلسل اللقاح أو إعطاء لقاحات مختلفة واحداً تلو الآخر، يمكن أن يكون أيضا من الخيارات لزيادة الحماية.

وقال جاو: “معدلات الحماية لجميع اللقاحات في العالم تكون أحياناً مرتفعة، وأحيانا منخفضة. كيفية تحسين فعاليتها هي مسألة يجب أن يدرسها العلماء في أنحاء العالم”.

وجاءت تعليقات جاو فو خلال مؤتمر في تشنجدو يوم السبت الماضي، حول كيفية حل مشكلة الحماية غير الكافية للقاحات الحالية، حسبما ذكر موقع “بينجباي شينوين” الإخبارية الصينية.

ونقل عنه قوله: “من الضروري أيضا النظر في سبل معالجة انخفاض معدل الحماية للقاحات الموجودة”.

وأثارت تعليقاته رد فعل لأن البيانات المتوفرة عن اللقاحات الصينية أقل بكثير، مقارنة باللقاحات التي يتم توفيرها في العديد من البلدان الأخرى.

واشتكى المنتقدون من نقص الشفافية فيما يتعلق باللقاحات الصينية، التي لم يتم التصريح باستخدامها في العديد من الدول الأوروبية.

 

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى