سياسة

عدد ضحايا الزلزال في تركيا وسوريا يتجاوز 22 ألفاً.. وناجون بعد أيام من الكارثة

ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال العنيف الذي ضرب جنوبي تركيا وشمالي سوريا إلى أكثر من 22 ألفاً. فيما تستمر رحلة البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

وأفادت إدارة الكوارث التركية  “آفاد” بارتفاع عدد الوفيات من جراء الزلزال إلى 18991، والإصابات إلى 74242 شخصاً، فيما أحصي رسمياً انتشال 3317 ضحية و5245 إصابة في عموم سوريا إلى الآن.

وتتواصل عمليات البحث والإنقاذ في مدينة جبلة في محافظة اللاذقية السورية، في وقتٍ تستمر أيضاً عمليات رفع أنقاض مبانٍ دمرها الزلزال.

وتمكنت فرق الإغاثة والدفاع المدني من انتشال 8 جثامين من الضحايا في كل من حي جركس والعسالي، فيما تستمر أعمال الإغاثة والبحث داخل مبنى الريحاوي في حي جركس لكشف مصير 16 شخصاً ما زالوا تحت الأنقاض.

وبشأن أوضاع القطاع الطبي في سوريا، قال وزير الصحة السوري علي الغباش إنّ معاناة القطاع الطبيِ السوريِ تتفاقم بفعل العقوبات الغربية على البلاد، ما يمنعه من الحصول على المعدات والأجهزة اللازمة لعلاج المواطنين المتضررين من جراء الزلزال.

يأتي ذلك في وقت أعلنت وزارة الخزانة الأميركية “السماح لجهود ومواد الإغاثة الإنسانية بالوصول إلى سوريا كاستثناء محدود لقانون قيصر”.

وذكرت الوزارة في بيان، اليوم الجمعة، إنّ القرار بشأن مواد الإغاثة لسوريا يسري لمدة 180 يوماً تنتهي في 8 آب/أغسطس المقبل.

وأوضحت الوزارة أنّ “القرار يسمح بمعالجة أو تحويل الأموال نيابة عن أشخاص من دول أخرى إلى سوريا أو منها لدعم المعاملات المصرح بها”.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أنّ محنة سوريا في أعقاب الزلزال المدمّر تفوق التوقعات، وأنّ على دول العالم تقديم يد العون لها.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى