صحة

مستشفيات لبنان ترفض استقبال المسنّين مرضى كورونا… هل وصلنا إلى السيناريو الإيطالي؟

أكّد أمين عام الصليب الأحمر اللبناني جورج كتانة، أنّه من خلال متابعته لعمليات نقل مرض “كورونا” إلى المستشفيات، أنّ هذه الأخيرة تفضّل استقبال الأعمار الأصغر سناً، على حساب المسنّين المصابين.

وقال كتانة في حديث إلى الزميل ماريو عبود عبر شاشة LBCI، إنّ الصليب الأحمر بدأ ينقل شباباً مصابين بالكورونا، ما يؤشّر إلى خطورة الوضع الصحّي في لبنان، وأشار إلى أنّه اللافت للنظر، أنّ بعض المستشفيات لم تعد تقبل باستقبال المسنّين، وأنّ هذا الأمر كان موضع كباش بين الصليب الأحمر والمستشفيات، لأنّ “الحالة بالنّسبة إلينا هي حالة بغضّ النّظر عن عمرها”.

وقال كتّانة إنّ عدد الأسرّة قليل جداً، ما جعل بعض المستشفيات تمايز بين المرضى بحسب أعمارهم، ولفت قائلاً إنّ هذا الأمر تحليل شخصي، إذ أنّه لم يصدر لغاية الآن عن المستشفيات أي قرار رسمي بهذا الخصوص.

كما لفت إلى صعوبة إيجاد سرير في المستشفيات، وأنّ الصليب الأحمر يتعاون مع الأهل في هذا الخصوص، وأنّه ينقل الحالات من مستشفى إلى آخر ليجد سريراً فارغاً، ما يؤشّر إلى خطورة الوضع الذي ينتظر لبنان في مرحلة ما بعد ليلة رأس السّنة، التي شهدت اكتظاظاً كبيراً، سيترجم حتماً ارتفاعاً في أعداد المصابين بكورونا.

كما أشار كتانة إلى أنّ مستشفيات بيروت امتلأت بالمرضى ولم يعد لديها أي سرير فارغ، وأنّه يجري التعاون لنقل المرضى إلى مستشفيات خارج العاصمة.

يذكر أنّ إيطاليا تلقّت الكثير من الانتقادات بسبب تفضيلها الشباب على المسنين في المستشفيات، وتركها هؤلاء يموتون في منازلهم، وهو السيناريو غير المعلن في لبنان اليوم، حيث لا أسرّة فارغة والإصابات إلى ازدياد وسط استهتار شعبي ولا مبالاة حكوميّة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى