سياسة

جو بايدن رئيساً في ظروف استثنائيّة وترامب يسجّل سابقة في حفل التنصيب

أصبح جو بايدن الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة بعد أدائه اليمين في مراسم تنصيب تخلّف عنها سلفه دونالد ترامب، وأقيمت في أجواء خاصة تحت تأثير انتشار فيروس كورونا، والصدمة التي خلفها اقتحام الكونغرس الذي أسفر عن خمسة قتلى، وهو حدث تابعه مئات الملايين حول العالم الذين هلّلوا لانتهاء كابوس دونالد ترامب.
بايدن الذي يبلغ من العمر (78 عاماً) أصبح أكبر رئيس للولايات المتحدة، في يوم تاريخي، تكلّل بتولي كامالا هاريس (56 عاماً) منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم، وهي أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.
وصل بايدن إلى مبنى الكابيتول الأميركي قبيل التنصيب برفقته زوجته جيل بايدن، وتبعه نائبة الرئيس المنتخب كامالا هاريس وزوجها دوج إمهوف.

وقد حضر مراسم التنصيب شخصيات رسميّة منها مايك بنس نائب دونالد ترامب، وباراك أوباما الرئيس الأسبق، وزوجته ميشيل أوباما في حين غاب عنها الرئيس دونالد ترامب في واقعة هي الأولى منذ نحو نصف قرن، بأن يرفض رئيس سابق للولايات المتحدة حضور حفل تنصيب خليفته.
وألقت إيمي كلوبوتشار، عضوة مجلس الشيوخ، خطابَ الترحيب، ثم ألقى روي بلانت، رئيس لجنة الكونغرس المشتركة لمراسم التنصيب كلمتَه، ثم تلا دعاء كنسياً. بعد ذلك عزفت البحرية الشعار الوطني الثلاثي، وأدت الفنانة ليدي غاغا النشيد الوطني.
ثم قامت النجمة جينيفر لوبيز بتأدية أغنية تتغنّى بأميركا.

جو بايدن: لإلحاق الهزيمة بنزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض

وفي أول كلمة له بعد أدائه القسم الرئاسي، أكّد بايدن أنّ “هذا هو يوم الولايات المتّحدة الأميركيّة يوم الديمقراطيّة ونحن نحتفي بانتصارها.”.
كما قال بايدن “اليوم نسعى لجمع أطياف الأمة وتوحيدها رغم الغضب والتطرف وفقدان الامل”، موضحاً أنه يمكنه إعادة “بناء الطبقة الوسطى وأن يحقق العدالة وأن يجعل أميركا قوة للخير في العالم”.
وتابع بايدن: “فلنبدأ من جديد من هنا ومن هذه اللحظة فليحترم كل واحد منا الآخر ولا حاجة لأن يمزقنا الخلاف”.
وأكّد بايدن أنه “سيكون رئيساً لكل الأميركيين وسيناضل من أجل الذين لم يصوتوا له كنضاله من أجل من صوت له”، مشدداً على أنه لا بد وأن “ننهي الحرب التي تؤلب الأميركيين على بعضهم”.

واعتبر بايدن أن “أميركا خرجت أقوى بعد الاختبار وسنصلح تحالفاتنا في العالم”، مشيراً إلى أنه “أمامنا الكثير لفعله.. سيحكم التاريخ علينا من خلال طريقة حلنا للأزمات المتراكمة”.
ودعا بايدن في كلمته إلى “الوحدة”، متعهدا بإلحاق الهزيمة بنزعة الاعتقاد بتفوّق العرق الأبيض وبـ”الإرهاب الداخلي”. وأشاد بيوم “أمل” و”انتصار للديموقراطية”.

كامالا هاريس تؤدي قسم اليمين

وسيبقى هذا اليوم مشهوداً في الولايات المتحدة مع تولي امرأة منصب نائب الرئيس للمرة الأولى في تاريخ أكبر قوة في العالم، وكامالا هاريس (56 عاما) هي أول امرأة سوداء من أصول هندية تتولى هذا المنصب.
وقد وصلت هاريس برفقة زوجها الأربعاء مع بايدن وزوجته لأداء قسم اليمين.

ترامب الغائب الحاضر

ومع أنه تمنى أخيراً حظاً موفقاً لبايدن في رسالة فيديو، فإن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب لم يهنىء الرئيس المنتخب وقرر عدم حضور مراسم أداء اليمين لخلفه.
وغادر ترامب البيت الأبيض صباح اليوم الأربعاء قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية وأداء جو بايدن اليمين، متحدثاً بشكل مقتضب عن ولاية “رائعة امتدت على أربع سنوات” تمثل “شرف العمر”، قائلاً: “سأعود بطريقة أو بأخرى”.

إجراءات أمن استثنائيّة

كانت إجراءات الأمن المحيطة بالحفل استثنائية، حيث تمّ نشر حوالي 25 ألف عنصر من الحرس الوطني وآلاف عناصر الشّرطة من كل انحاء البلاد.
وبسبب عدم حضور الحشود التي تتدفق عادة في مثل هذا اليوم إلى جادة “ناشونال مول” في واشنطن لرؤية الرئيس الجديد، فقد وقف بايدن أمام أكثر من 190 ألف علم أميركي نصبت لتمثيل المواطنين الغائبين.

اظهر المزيد

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: