منوعات

الإمارات على لائحة أفضل جوازات سفر العالم ولبنان خارجها

لا وجود للبنان بين الأفضل والأسوأ

أيام التنزه في المطار، وإخراج جواز السفر، ثم التنقل من رحلة إلى رحلة إلى أي مكان يريده المرء، في الوقت الحالي، أصبحت ذكرى بعيدة.  فقد حوّلت جائحة كورونا مشهد السفر؛ وهذا المشهد سيبقى مختلفاً كما يتوقع مطلعون لسنين قادمة.

اليوم تدخل البلدان في جميع أنحاء العالم في إغلاق جديد، ولكن حتى عندما يتم رفع القيود، فمن المحتمل أنّ التطعيم الإلزامي قبل السفر الجوي قد يكون ضروريًا قريبًا.

من جهة أخرى، أصدر مؤشر Henley Passport، الذي يقيس دوريًا جوازات السفر الأكثر ملاءمة في العالم، أحدث تقرير له – وتحليلاً لما قد ينتظرنا في المستقبل. فما هي أفضل جوازات السفر للعام 2021 وما هي أسوأها؟

اليابان على رأس القائمة الأفضل

يستمر المواطنون الآسيويون في امتلاك أقوى وثائق سفر في العالم. فيما لا يأخذ المؤشر في الاعتبار القيود المؤقتة، احتل اليابان مرة أخرى صدارة قائمة المتصدرين، حيث تقدمت إمكانية وصول اليابانيين بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول إلى 191 وجهة حول العالم. واحتلت سنغافورة المركز الثاني (برصيد 190 درجة)، واحتلت كوريا الجنوبية وألمانيا المركز الثالث (برصيد 189 درجة).

ووفقًا لتقارير Henley & Partners، “يشير الخبراء إلى أن موقع قوة منطقة APAC (منظمة آسيا والمحيط الهادئ) ستبقى في اللائحة حيث تشمل بعضًا من أوائل الدول التي بدأت عملية التعافي من الوباء.

هذا، وترتفع أعداد حالات الإصابة بفيروس كورونا حاليًا بشكل حاد في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، كون المملكة المتحدة مركزًا لمتغير جديد سريع الانتشار. وتعني قيود السفر المؤقتة المتعلقة  بهاتين الدولتين بهذا أنه – في حين أن المملكة المتحدة والولايات المتحدة في المرتبة السابعة على قائمة Henley، فإنّ الحقيقة هي أنّ حاملي جوازات السفر الأمريكية قادرون حاليًا على السفر إلى أقل من 75 وجهة، بينما يمكن لحاملي جوازات السفر البريطانية الوصول إلى أقل من 70.

بعد ذلك بقليل في المراكز العشرة الأولى، تحتل نيوزيلندا المرتبة السابعة، مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة إلى 185 وجهة، بينما تحتل أستراليا المرتبة الثامنة، مع وصول إلى 184 وجهة.

الإمارات في المرتبة 16 في العالم

كان هناك عدد قليل نسبيًا من اتفاقيات التأشيرات رفيعة المستوى بين البلدان خلال عام 2020 – مع اعتبار الإمارات العربية المتحدة استثناءًا ملحوظًا، كما يقول تقرير Henley & Partners.

إذ وقّعت الإمارات العربية المتحدة العديد من اتفاقيات الإعفاء من التأشيرة المتبادلة في العام الماضي، بما في ذلك اتفاقية تاريخية توسّطت فيها الولايات المتحدة لإنشاء علاقات رسمية مع  فلسطين المحتلة، ومنح مواطني كل دولة حق الوصول إلى الدولة الأخرى بدون تأشيرة.

وتحتّل الإمارات العربية المتحدة المرتبة 16 في التصنيف، مع إمكانية الوصول بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول إلى 173 وجهة. ويُعتبر هذا ارتفاعاً لافتاً عن موقعه عندما بدأ المؤشر في عام 2006، عندما احتلّت البلاد المرتبة 62، مع إمكانية الوصول إلى 35 دولة فقط.

كورونا قلب مقاييس السفر

يقول كريستيان إتش كايلين، رئيس Henley  & Partners: “منذ عام واحد فقط، كانت جميع المؤشرات تشير إلى أنّ معدلات التنقل العالمي ستستمر في الارتفاع، وأنّ حرية السفر ستزيد، وأنّ حاملي جوازات السفر القوية سيستمتعون بإمكانية الوصول أكثر من أي وقت مضى”. وتابع، “لقد أبطل الإغلاق العالمي هذه التوقعات المتوهجة، ومع بدء رفع القيود، فإنّ نتائج أحدث مؤشر هي تذكير بما تعنيه قوة جواز السفر حقًا في عالم انقلب بسبب الوباء”.

فيما يتعلّق بالتنقل العالمي في المستقبل، لا ينبغي أن نتوقع عودة إلى أنماط ما قبل الوباء، كما يقول باراغ خانا، مؤلف كتاب “المستقبل آسيوي” والمؤسس والشريك الإداري لشركة Future Map الاستشارية السنغافورية. “ربما لم يعد الأمر أن الجنسية فقط ستفتح الأبواب”.

ويقول خانا: “حتى بالنسبة لجوازات السفر التي لا تزال قوية مثل اليابان، وسنغافورة، وكوريا الجنوبية، وأعضاء الاتحاد الأوروبي، ستكون هناك حاجة إلى بروتوكولات إضافية لاستعادة القدرة على التنقل دون احتكاك نسبيًا”. “شباب اليوم واعون اجتماعيًا، وواعون بيئيًا، وأقل قومية – وكل ذلك يجعلهم الجيل الأكثر قدرة على الحركة في تاريخ البشرية. إنّهم ينذرون بتحول أساسي في التنقل من كونهم كل بلد لنفسه إلى كونهم كل شخص لنفسه.”

لائحة أفضل 10 جوازات السفر لعام 2021:

  1. اليابان (191 وجهة)
  2. سنغافورة (190)
  3.  كوريا الجنوبية وألمانيا (189)
  4.  إيطاليا وفنلندا وإسبانيا ولكسمبرغ (188).
  5.  الدانمرك والنمسا (187)
  6.  السويد وفرنسا والبرتغال وهولندا وأيرلندا (186)
  7. سويسرا، والولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، والنرويج، وبلجيكا، ونيوزيلندا (185).
  8. اليونان، ومالطا، والجمهورية التشيكية، وأستراليا (184).
  9. كندا (183).
  10.  هنغاريا (181)

أسوأ جوازات السفر

تتمتع العديد من البلدان حول العالم بإمكانية الوصول إلى أقل من 40 دولة بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول. وتشمل هذه:

103- كوريا الشمالية (39 وجهة)

104- ليبيا ونيبال (38).

105- الأراضي الفلسطينية (37)

106- الصومال واليمن (33).

107- باكستان (32).

108- سوريا (29).

109- العراق (28).

110- أفغانستان (26).

فهارس أخرى

قائمة Henley & Partner هي واحدة من عدة مؤشرات أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية وفقًا لإمكانية الوصول التي توفّرها لمواطنيها.

ويعتمد مؤشر Henley Passport على البيانات المقدمة من هيئة النقل الجوي الدولية IATA، ويغطي 199 جواز سفر و 227 وجهة سفر. يتم تحديثه في الوقت الفعلي على مدار العام، عندما تدخل تغييرات سياسة التأشيرة حيز التنفيذ.

ويأخذ مؤشر جواز سفر آرتون كابيتال في الاعتبار جوازات سفر 193 دولة عضو في الأمم المتحدة وستة أقاليم – جمهورية الصين، تايوان، ماكاو (الصين)، هونغ كونغ (الصين)، كوسوفو، الأراضي الفلسطينية والفاتيكان. فيما يتم استبعاد المناطق التي تم ضمها إلى دول أخرى. هذا، ويضع مؤشرها لعام 2021 ألمانيا في المرتبة الأولى، مع درجة 134 بدون تأشيرة / تأشيرة عند الوصول.

ترجمة عن CNN: لطيفة الحسنية

لطيفة الحسنية

صحافية متخصصة في الإعلام الرقمي. أطلقت حملة لمكافحة الإبتزاز الالكتروني عام 2019، تناولت تدريب الضحايا على كيفية التخلّص ومواجهة جرم الابتزاز تضمنت 300 حالة حتى تموز 2020. عملت كمسؤولة إعلامية في منظمات غير حكومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى