ميديا وفنون

الفنّانون شركاء في “جريمة” رأس السّنة وعاصي الحلاني وملحم زين يتلقّيان الهجوم الأعنف

في وقت قامت فيه معظم دول العالم بإلغاء حفلات رأس السّنة، كانت الحفلات في لبنان تعجّ بالسّاهرين، في مشهد مرعب حيث لا تباعد اجتماعي ولا كمّامات، ولا أدنى مسؤوليّة من قبل الفنانين ومتعهّدي الحفلات، واستهتار كامل من شعب لا قانون يلجمه ولا مسؤوليّة فرديّة.

منذ مساء أمس الخميس، عجّت مواقع التّواصل الاجتماعي بصور الحفلات المكتظّة بالروّاد، في مشهد لا يشبه واقع الحال حيث الأزمة الاقتصاديّة تخنق اللبنانيين، وكورونا يحجرهم داخل منازلهم.

ما حصل في حفلات رأس السّنة كان انتهاكاً لكلّ المعايير، حتّى تلك التي وضعتها وزارة الدّاخلية، فلا المطاعم التزمت بنصف السّعة حفاظاً على التّباعد بين السّاهرين، ولا منع الرّقص دخل حيّز التنفيذ، في مشهد تظهر تبعاته الأسبوع المقبل، تزايداً في الإصابات توقّع المسؤولون أن يبلغ 5 آلاف إصابة يومياً.

بين الأزمة الاقتصاديّة والأزمة الصحّيّة

على مواقع التواصل الاجتماعي، عمّت حالة من الغضب في صفوف المواطنين، الذين لم يقتنعوا بتبرير المسؤولين أنّ الوضع الاقتصادي للمطاعم والفنادق لم يكن يحتمل المزيد من الإقفال، وأنّ القطاع السّياحي كان يعوّل على حفلة رأس السّنة.

ولام البعض الفنانين الذين أبرزوا عدم مسؤوليّة ظهرت في حفلاتهم، حيث لا تباعد اجتماعي ولا كمامات.

وأشار البعض إلى أنّ ثمّة فنانين كانوا مصابين بكورونا وشفيوا، وأقاموا حفلات وهم يظنّون أنّهم بمنأى عن الفايروس، ولم يقيموا أي اعتبار لصحّة الناس الذين أظهروا استهتاراً غير مسبوق.

ملحم زين… أصدر أغنية توعويّة ثم خرق كل المحاذير

كانت الحفلة التي جمعت الفنانين ملحم زين وعاصي الحلاني ونادر الأتات الأكثر عرضةً للانتقادات، خصوصاً أنّها كانت مكتملة العدد، وتكدّس فيها الناس ضمن مكان ضيّق، ما يؤشّر إلى تداعيات خطيرة تظهر خلال أيّام.

وحظي ملحم بانتقاد كبير، كونه غنّى قبل أيام للتوعية من “كورونا” ودعا خلال الأغنية إلى الالتزام بالكمامة لحماية الأهل والأحبّة، من خلال حالة شخص وصف نفسه بأنّه قاتل والدته، لأنّه نقل إليها العدوى باستهتاره.

في حفلة رأس السنة ضرب ملحم عرض الحائط بكل المحاذير.

الفنانون مستهترون

وصف البعض فناني لبنان بالمستهترين، وتساءل ماذا ينقص هؤلاء كي يغامروا ويساهموا في زيادة الخطر؟ ألم يكن بإمكانهم أن يستغنوا ولو لسنة واحدة عن حفلات رأس السنة حفاظاً على سلامة جمهورهم؟

عاصي الحلاني نشر فيديو وحذفه

تعرّض الفنان عاصي الحلاني لهجوم كبير، بعد نشره فيديو من حفله بدت فيه الجموع مكدّسة، في مشهد يؤشّر إلى كارثة صحية.

وأمام الانتقادات الكبيرة، قام عاصي بحذف الفيديو.

وقد انتشر اليوم خبر عن الكشف عن 25 شخصاً مصاباً بكورونا في حفل عاصي، وأنّه طلب من جميع الحاضرين حجر أنفسهم، وتم تغريم عاصي الحلاني مبلغ ٣٠٠ مليون ليرة لبنانية أما الفندق الذي اقام فيه الحفل فسحبت رخصة مزاولة المهنة منه، ليتبيّن لاحقاً أنّ الأمر لا يعدو كونه شائعة.

عاصي ليس وحده

دافع البعض عن عاصي وأكد أنّ الهجوم عليه ليس بريئاً إذ أنه لم يكن الفنان الوحيد الذي أحيا حفلة ليلة رأس السنة.

أطباء يعترضون

اعترض بعض الأطباء على الفنانين الذين أحيوا الحفلات، ووصل بعضهم إلى حد تقريع الفنانين ووصفهم بالمستهترين الذين يفتقدون إلى حسّ المسؤولية.

نداء إلى المسؤولين

ومع توقّع ازدياد الحالات خلال أيام، وجه كثيرون نداءً إلى المسؤولين، لضرورة إقفال أماكن السهر لأنّ المستشفيات مكتظّة بالمرضى، ولأنّ الوضع الصحّي لم يعد يحتمل.

ريان عياش

متخصصة في علوم الكمبيوتر، خريجة كلية المعلوماتية في جامعة فيرارا في ايطاليا. عملت في التصاميم، الغرافيكس والتسويق الاكتروني في العديد من الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى