رياضة

اكتمال عقد الدور الـ 16 للـ”تشامبيونز ليغ”: تأهل ريال مدريد وخروج مانشستر يونايتد

اكتمل عقد الدور الـ 16 لدوري ابطال أوروبا بكرة القدم “تشامبيونز ليغ”، باختتام مباريات المرحلة السادسة الأخيرة من دوري المجموعات التي أجريت الثلاثاء والأربعاء، وشهدت خروج مانشستر يونايتد الانكليزي بخسارته امام لايبزيغ الألماني (2 ـ 3)، بينما نجح ريال مدريد الاسباني في تخطي عقبة مونشنغلادباخ الألماني  بهدفين نظيفين، وكذلك اتلتيكو مدريد الذي تغلب على سالزبورغ بهدفين نظيفين أيضاً.

و توزعت المقاعد الـ 16 على 7 دول فقط، فحصدت اسبانيا وألمانيا نصفها بالتساوي، عبر ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد واشبيلية للأولى، وبايرن ميونيخ ومونشنغلادباخ ودورتموند ولايبزيغ للثانية، بينما كانت حصة انكلترا 3 مقاعد لليفربول ومانشستر سيتي وتشلسي، ومثلها لايطاليا عبر يوفنتوس واتالانتا ولاتسيو، وتمثلت فرنسا بسان جرمان والبرتغال ببورتو.

و تسحب قرعة الدور في الساعة الواحدة ظهر يوم الاثنين المقبل، وستقام مباريات الذهاب في 16 و17 شباط، والاياب في9 و10 آذار، وحسب نظام البطولة ستكون القرعة موجهة بحيث لن تلتقي فرق الدولة الواحدة مع بعضها وكذلك متصدرو المجموعات.

وهنا تفاصيل الجولة السادسة الأخيرة.

 

* المجموعة الأولى، عزز بايرن ميونيخ صدارته وتأهله بفوزه على لوكوموتيف بهدفين نظيفين، بينما حسم اتلتيكو مدريد تأهله بتغلبه على على سالزبورغ بهدفين نظيفين أيضاً.

*الترتيب :

1ـ بايرن ميونيخ، 16 نقطة.

2ـ اتلتيكو مدريد، 9.

3ـ سالزبورغ، 4.

4ـ لوكوموتيف موسكو، 3.

 

*المجموعة الثانية:

عاد ريال مدريد بقوة بقيادة قلب دفاعه سيرخيو راموس الذي غاب عن مباراتي شاختيار اللتين خسرهما “الملكي” بغيابه و تغلب على منافسه المباشر مونشنغلادباخ بهدفين من راس كريم بنزيما وتأهلا معاً بعد تعادل شاختار سلباً مع انترناسيونالي ليخرجا معاً.

*الترتيب:

1ـ ريال مدريد، 10.

2ـ مونشنغلادباخ، 8 بأفضلية المواجهتين.

3ـ شاختار، 8.

4ـ انترناسيونالي، 6.

 

*المجموعة الثالثة: كانت المبارتان الأخيرتان لتأدية الواجب فقط، ففاز المتصدر مانشستر سيتي على مرسيليا بثلاثية نظيفة ووصيفه بورتو على اولمبياكوس (2 ـ صفر).

*الترتيب:

1ـ مانشستر سيتي، 16.

2ـ بورتو، 13.

3ـ اولمبياكوس، 3.

4ـ مرسيليا، 3.

 

*المجموعة الرابعة: عانى المتصدر ليفربول الكثير امام ميدييتلاند وخرج متعادلا (1 ـ 1)، بصعوبة، وحقق له محمد صلاح هدف التقدم في الثانية الـ 55 محققا أسرع هدف لليفربول في تاريخ المسابقة الى تحطيمه الرقم القياسي بعدد اهداف ليفربول في دوري الأبطال المسجل باسم ستيفن جيرارد، ليصبح الهداف التاريخي للنادي بـ 22 هدفاً، بينما نجح اتالانتا بخطف المقعد الثاني بتغلبه على أياكس بهدف وحيد.

*الترتيب:

1ـ ليفربول، 13.

2ـ اتالانتا، 11.

3ـ أياكس، 7.

4ـ ميدييتلاند، 2.

 

*المجموعة الخامسة: وفي هذه المجموعة ايضاً، كانت المباراتان الأخيرتان لتأدية الواجب، حيث عزز مانشستر صدارته بتعادله مع كرسنودار (1 ـ 1)، وتغلب اشبيلية على رين (3 ـ 1).

*الترتيب:

1ـ تشلسي، 14.

2ـ اشبيلية، 13.

3ـ كاسنودار، 5.

4ـ رين، 1.

 

*المجموعة السادسة: انهى المتصدر دورتموند مشواره بالفوز على زينيت (2 ـ 1)، وخطف لاتسيو البطاقة الثانية على حساب بروج بتعادله معه (2 ـ 2)، في مباراة مثيرة.

*الترتيب:

1ـ دورتموند، 13.

2ـ لاتسيو، 10.

3ـ بروج، 8.

4ـ زينيت، 1.

 

*المجموعة السابعة: تواجه رونالدو مع ميسي للمرة الأولى بعد مغادرة الأول لريال مدريد منذ اكثر من سنتين، وهذه المرة مع يوفنتوس وكانت الغلبة للأول عندما سجل هدفين من ركلتي جزاء ليوفنتوس في المباراة التي انتهت بخسارة مدوية لبرشلونة (صفر ـ 3)، ليتصدر يوفنتوس المجموعة بأفضلية المواجهتين، علماً بأن برشلونة كان قد تغلب على يوفنتوس بهدفين نظيفين في تورينو بغياب رونالدو المصاب بـ”كورونا”.

ورفع رونالدو أهدافه في الـ”كامب نو” الى 14 من بينها 12 مع ريال مدريد.

*الترتيب:

1ـ يوفنتوس، 15، بأفضلية المواجهتين.

2ـ برشلونة، 15.

3ـ دينامو كييف، 4.

4ـ فرينكفاروزي، 1.

 

*المجموعة الثامنة: كان مانشستر يونايتد الخاسر الأكبر في دور المجموعات حيث اخفق بالتأهل عندما تلقى خسارة مفاجئة أمام لايبزيغ (2 ـ 3)، حيث تقدم الثاني بثلاثية نظيفة حتى الدقيقة الثمانين، انتفض بعدها يونايتد وسجل هدفين في دقيقتين لكنه فشل باحراز هدف التعادل الذي كان يكفيه للتأهل.

وتصدرت المباراة بين سان جرمان وباشاك شهير المشهد الأوروبي واحتلت المركز الأول اعلامياً على خلفية توقفها، وقد استكملت المباراة من حيث توقفها الأربعاء وانتهت بفوز كاسح لسان جرمان (5 ـ 1)، سجل منها نيمار “هاترك”، حيث تصدر سان جرمان المجموعة وبات الفريق الفرنسي الوحيد في الدور الـ 16.

*الترتيب:

1ـ سان جرمان، 12.

2ـ لايبزيغ، 9.

3ـ مانشستر يونايتد، 9.

4ـ باشاك شهير، 3.

 

يوسف برجاوي

يوسف برجاوي

عميد الصحافة الرياضية العربية والآسيوية. الرئيس الفخري لجمعية الاعلاميين الرياضيين اللبنانيين. مدير تحرير الرياضة في جريدة السفير من العام 1974 الى حين توقفها عن الصدور في العام 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى