طوفان الاقصى

طوفان الأقصى.. 400 قتيل إسرائيلي ونحو 2000 جريح و750 مفقوداً

يواصل كيان الاحتلال إحصاء خسائره بعد يوم من الصدمة والذهول جراء عملية المقاومة الفلسطينية، وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أنّ هناك تقديرات غير رسمية تشير إلى أن نحو 750 إسرائيلياً لا يزالون في عداد المفقودين، مؤكدةً أنّه لا يزال هناك فلسطينيين في “إسرائيل”، بعد مرور يوم كامل على العملية الفلسطينية “طوفان الأقصى”.

وأكد الإعلام الإسرائيلي أنّه “بعد 24 ساعة المعارك مستمرة في كفار غزة وبئيري ولم يتم تحقيق السيطرة مناطق سديروت وزكيم ورعيم وصوفا”.

كما أفادت بأنّ “طائرة من دون طيار من جهة غزة تسللت باتجاه “إسرائيل” وصفارات الإنذار دوّت في مستوطنات الغلاف”، ونقلت عن قيادة الجبهة الداخلية بأنّ “طائرة من دون طيار اخترقت منطقة تكوما غرب النقب الشمالي”.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع حصيلة القتلى إلى 400 والجرحى إلى 1864 منهم 19 موت سريري و326 بحالة خطيرة.

وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أنّه “من بين القتلى في صفوف الجيش بغلاف غزة قائد كتيبة الاتصالات، ونائب قائد وحدة ماجلان، وقائد سرية، وقائد فصيل في قيادة الجبهة الداخلية، وقائد كتيبة الحوسبة 481، وقائد طاقم في وحدة دوفدوفان”.

واعترفت “إسرائيل” أمس بمقتل قائد لواء “ناحال” (أحد ألوية النخبة الإسرائيلية)، يهونتان شتاينبرغ، خلال اشتباك مع أحد المقاومين الفلسطينيين، قرب كرم أبو سالم.

أيضاً، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأنّ جندياً إسرائيلياً انتحر في مستوطنة راعيم، ببندقيته الشخصية، من جراء العملية الفلسطينية.

ونشرت وسائل اعلام العدو مقطع فيديو يوثق ضابط في الجيش الإسرائيلي يصرخ رفضا لـ اختياره ليكون أحد الذاهبين لمواجهة مقاومين في سديروت، ويطالب بنزول كل القيادات وليس هو فحسب.

وذكرت أنّ المستوطنين يوجّهون انتقادات قاسية للمؤسسة الأمنية والعسكرية، ويقولون إنّ الجيش تركنا لمصيرنا..”.

هذا وتقرر إعلان قطاع فرقة غزة منطقة عسكرية مغلقة يُمنع الدخول إليها.

وكشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن تجدد الاشتباكات بين المقاومين وجنود الاحتلال في مقر الشرطة بمستوطنة “سديروت” وسماع دوي إطلاق نار في مستوطنة “زيكيم”.

فيما أفاد القيادي في حركة حماس محمود مرداوي عن وقوع 30 قتيلاً أغلبهم من الجيش والأجهزة الأمنية الإسرائيلية في الاشتباكات المستمرة صباح الأحد مع المقاومين في سديروت.

وأعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية “حماس”، أنّ الاشتباكات بين المقاومة وقوات الاحتلال الإسرائيلي متواصلة في عدة محاور، منها موقعا “صوفا” و”كيبوتس حوليت”.

وأكّد الناطق باسم “القسام”، أبو عبيدة، أنّ أعداد الأسرى الإسرائيليين “أكبر مما يعتقد كيان الاحتلال بأضعاف مضاعفة”.

وتوجّه أبو عبيدة إلى رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بالقول إنّ تهديداته لغزّة “رهان خاسر بعد تساقط الجنود كالجراد، وفرار المئات منهم”، مشدداً على أنّ الكيان يواجه أزمة عميقة، “بعد أن شاهد بأس رجالنا”.

بالتزامن، رأت صحيفة “هآرتس”، في افتتاحيتها، أنّ “نتنياهو مسؤول عن الكارثة التي ألمّت بإسرائيل”، مؤكدةً أنّه “سيحاول بالتأكيد التنصل من مسؤوليته وإلقاء التهمة على قادة الجيش وأمان والشاباك”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى