سياسة

منوهاً بدور روسيا ومبادرة قطر.. المرتضى: الرئيس بري لم ينعِ الحوار

رأى وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال محمد وسام المرتضى أن “ما يجمع ما بين الشعبين الروسي واللبناني هو أواصر صداقة لا خلفية لها سوى العلاقة الإنسانية الحميدة المنزّهة عن أي خلفيات أخرى”.

وقال في مداخلة مع “سبوتنيك”: “روسيا لم تقدم للبنان إلا كل خير واحتضنت لبنانيين على مستوى التعليم وساعدتهم على أن يصنعوا مستقبلاً لائقاً لهم كما أنها لم تغذ أي تحريض أو شقاق بين المكونات وعملت وما زالت من أجل لبنان موحّد متعافٍ عزيزٍ وحر”.

ولفت إلى أن “لبنان خرج من كهف منطق “قوّة لبنان في ضعفه” وارتقى إلى رحاب الإقتدار الناطقة بأن قوة لبنان في اقتداره وحرية شعبه ووعي هذا الشعب لقدرته على صناعة مستقبلٍ يليق بتضحياته وبدوره في هذه الدنيا”.

وأضاف، “نريد رئيساً حراً يسهم في بناء لبنانٍ جديد يحفظ التنوّع ويحمي الوحدة ويحرص على المقاومة ويسعى إلى تحرير كامل الأرض ويسهر على حماية السيادة، لكن يبدو أن هناك من لا يريد للبنان ولللبنانيين أن يكون لهم مثل هذا الرئيس لذلك تعترضنا هذه التعقيدات التي تحول مرحلياً دون انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

وأوضح أن “رئيس مجلس النواب نبيه بري لم ينه الحوار ولم ينعه بل هو أكّد وما زال يؤكّد في كلّ مناسبة على أنه لا يمكن للبنانيين أن يخرجوا من أزماتهم الاّ باللقاء والتداول والحوار والتوافق”.

وأشار إلى “أن الرئيس بري يقدّر كثيراً المبادرة القطرية التي تقيم حواراً بين المكوّنات اللبنانية وهو يأمل بأن تفضي ألى نتيجةٍ إيجابية على مستوى أزمة الشغور الرئاسي”.

ورأى أن “البعض مرتبط بأجندات تسعى إلى تيئيس اللبنانيين من العيش الواحد وتعمل على هدم الصيغة اللبنانية وبالتالي لا يناسبها أن يلتقي اللبنانيون في حوارٍ لحلّ أزماتهم وهذا سبب إفشال محاولات الرئيس برّي المتكررة لجمع القوى السياسية إلى طاولة حوار بشأن الملف الرئاسي لكن بالنتيجة لن يصحّ إلاّ الصحيح ولبنان سيتجاوز أزماته وسيظلّ مزداناً بالعيش الواحد وبالقيم الجامعة”.

واعتبر أن الحراك القطري “يمثّل محاولة أمينة وصادقة من دولة أثبتت في أحلك الظروف بأنها خير من يقف إلى جانب اللبنانيين ويأخذ بيدهم، ونحن نعوّل كثيراً على جهودها الرامية إلى إحداث خرق في ملف الرئاسة ونأمل أن تتوّج مساعيها بالنجاح لكن أخشى أن ثمّة قوى أخرى خارجية وأدواتها في الداخل لا يناسبها مرحلياً أن يخرج لبنان من أزمته المطبقة ما يجعلها تعمل على افشال هذه المبادرة”.

أما عن الموقف الروسي، فأشار إلى “أن روسيا لطالما دعمت أي توافق لبناني داخلي، وهي حريصة على أن تبقى على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين”، مؤكداً “على أن أي طرف لبناني لم يسع لدخول روسيا في وساطة في ملف رئاسة الجمهورية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى