سياسة

البطريرك بعد لقائه أبي المنى في الجبل: علينا أن نبني الوحدة الداخلية

بدأ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي جولته في الجبل واستهلها بلقاء شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى في دارته في شانيه، في حضور فعاليات رسمية دينية سياسية واجتماعية.

وقال شيخ العقل بعد استقباله الراعي: “في حضوركم رسالة محبّة وأخوّة وترسيخ للمصالحة ورسالة العيش معاً وهي تعبّر عن حقيقة الجبل الواحد الموحّد”.

بدوره، توجه البطريرك الراعي لشيخ عقل الموحّدين الدروز قائلًا: “في قلبك همّ وحدة اللبنانيين وأعرب عن فرحتي وشكري لهذا اليوم الذي يجمعنا ومن خلال هذه الزيارة أعبّر عن روابط المحبّة والصّداقة التي تجمعنا”.

وأضاف الراعي، “أقول اليوم من هذه الدار التارخية أن لبنان بحاجة الى الوحدة فلبنان يتميز في البيئة المشرقية بأنه وحدة في التنوع والتنوع مصان من الدستور وعلينا أن نبني الوحدة الداخلية”.

وتابع البطريرك “لبنان لا يمكن أن يكون أرض التنوع في الوحدة والانفتاح على جميع الشعوب والحوار من دون أن يكون حيادياً”.

وغادر الراعي محطته الأولى شانيه للإنتقال إلى الباروك ثُمّ بيت الدين.

وقدَّم الشيخ سامي أبي المنى مفتاح منطقة شانيه إلى البطريرك بشارة الراعي.
وستكون للراعي وأبي المنى جولة تبدأ بالباروك حيث يتجمهر حشد من الأهالي على الطريق العام، ثم مطرانية بيت الدين، فالمكتبة الوطنية في بعقلين ومن ثم قصر المختارة، وستكون المحطّتان البارزتان في بعقلين ثم في المختارة حيث ستُطلق منهما أبرز المواقف.
أبو كسم
وحول الزيارة، أكد رئيس المركز الكاثوليكي للإعلام الأب عبدو أبو كسم، أنها “ليست تكريسا للمصالحة التاريخية التي جرت قبل 22 عاماً إنما تثميرها لتثبيت الوجود المسيحي في الجبل والتلاقي مع إخواننا الدروز. وهي ليست المرة الأولى التي يزور فيها الراعي الجبل إذ سبقتها ثلاث زيارات خلال المدة الفاصلة من بينها الزيارة التي رعى في خلالها احتفال العودة إلى بلدة بريح عام 2014 في عهد الرئيس السابق  ميشال سليمان”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى