اقتصاد

الشامي: منصة بلومبرغ ستُدار من مصرف لبنان.. والضاهر: الدولار سيبدأ رحلته المليونية

أوضح نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي لصحيفة “الجمهورية” “أن منصة بلومبرغ الالكترونية ستُدار من مصرف لبنان وأنها خطوة جيدة تنظم عملية البيع والشراء بين مصرف لبنان المركزي والمصارف وليس بالضرورة أن ترفع سعر الدولار إنما يمكن أن تخفضه، وهي خطوة جيدة قانونية وشفافة تحل مكان منصة صيرفة”.
وحول المنصة، كتب النائب ميشال ضاهر على منصة x أن “الفرق بين منصّة صيرفة ومنصّة بلومبرغ، أن مصدر الدولار عبر صيرفة كان من الاحتياطي في مصرف لبنان الذي كان يخسر حوالي 6 مليار دولار سنويًا أما استعمال منصّة بلومبرغ فهو ما يسمّى بـ currency floating أي أن سعر الدولار يحدّده سوق العرض والطلب”.
وتابع “وبما أن الطلب على الدولار يتجاوز أضعاف العرض نتيجة العجز بميزان المدفوعات وعدم تطبيق الإصلاحات بالإضافة إلى الفراغ الرئاسي وأزمة النزوح السوري سيبدأ الدولار رحلته المليونية بكل أسف. وذلك نتيجة جهل هذه الطبقة السياسية لأبسط القواعد المالية والاقتصادية”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى