رياضة

“أحوال” الدوريات الخمس الكبرى

حصيلة الجولة الأخيرة من الدوريات الخمس الكبرى في عالم كرة القدم

بعد جدول المباريات الضاغط منذ بداية الموسم ، ومع إقتراب موعد الجولة النهائية من البطولات الأوروبية الأسبوع القادم. شهدت نهاية الأسبوع الكثير من الإثارة في الدوريات الخمس الكبرى في عالم كرة القدم.

الدوري الإنجليزي الممتاز:

فاز كلّ من “مانشستر يونايتد” و “تشلسي” على “وست هام” و “ليدز” 3-1 بينما تفوّق “مان سيتي” على ضيفه “فولهام” 2-0. هذا وتعادل “إيفرتون” و “برنلي” 1-1 لينتهي يوم السبت في “البريميرليغ”.

شهد يوم الأحد إكتساح “كريستال بالاس” نادي “وست بروم” 5-1 وفوز “ليستر سيتي” على “شيفيلد” 2-1.

إضافةً إلى ذلك، إنتصر “توتنهام” على “أرسنال” 2-0 في قمة الجولة ، وتغلّب “ليفربول” على “ولفرهامبتون” 4-0.

تنتهي الجولة بتشارك كل من “مورينيو” و “كلوب” الصدارة ب 24 نقطة ، ويُذكر أن يوم الإثنين سيشهد مواجهة “ساوثامبتون” و “برايتون”.

الدوري الإيطالي:

إفتتح “لازيو” سبت الكالتشيو بفوزه على “سبيزيا” 2-1 ، النتيجة نفسها التي إنتصر بها “يوفنتوس” بديربي ديلا مول ضد “تورينو” ، وحقق الإنتر فوزاً مهماً أمام “بولونيا” 3-1.

بدأ يوم الأحد بالتعادل بين “هيلاس فيرونا” و “كالياري” 1-1 ، وإستمر تقاسم النقاط بعد تعادلاتٍ سلبية بين كلّ من “روما” و “ساسولو” ، و “بارما” و “بينيفينتو”.هذا وكسر “نابولي” سلسلة التعادلات بسحقه “كروتوني” 4-0 قبل تغلّب “ميلان” على “سامبدوريا” 2-1 في مباراةٍ صعبة.

يتصدر “ميلان” الترتيب ب 26 نقطة مبتعداً 5 نقاط عن أقرب منافسيه “الإنتر” الّذي يملك 21 ، ويلعب “فيورنتينا” مع “جنوى” ليل الإثنين.

الدوري الإسباني:

حقّق “ريال مدريد” فوزاً صعباً على “إشبيلية” 1-0 يوم السبت ، وتفوّق “أتليتيكو مدريد” على “بلد الوليد” 2-0 بينما تعثّر “خيتافي” أمام “ليفانتي” 3-0 . هذا وتبقى المفاجئة الأكبر هي خسارة “برشلونة” أمام “قادش” 2-1 في مباراةٍ للنسيان لمدافعي النادي الكتلوني الّذين أهدوا الخصوم هدفي المباراة.

شهد الأحد الإسباني فوز “ريال بيتيس” على “أوساسونا” 2-0 بالإضافة إلى تعادل “غرناطة” و “هويسكا” 3-3 . وإنتهت المبارتين الأخيرتين من اليوم بين “فياريال” و “إلتشي” من جهة ، و”ريال سوسيداد” و “آلافيش” من جهةٍ أخرى بالتعادل 0-0. يضاف أن “بلباو” سقط أمام “سيلتا فيغو” 2-0 يوم الجمعة، وفالنسيا سيحل ضيفاً على”إيبار” ليل الإثنين لتكتمل مباريات الجولة 12 من الدوري الإسباني.

تنتهي الجولة بتصدر “أتليتيكو مدريد” ب 26 نقطة رغم أنّه لعب 10 مبارياتٍ فقط بينما لعبت الفرق الأخرى بين 11 و 12 مباراة هذا الموسم. فضلاً عن ذلك ، يحتل “ريال مدريد” المركز الرابع ب 20 نقطة ، وتستمر ماآسي برشلونة في المركز التاسع ب 14 نقطة.

الدوري الألماني:

إفتتح “هيرثا برلين” الجولة العاشرة بإنتصاره على ضيفه “يونيون برلين” 3-1 يوم الجمعة ، وحقّق “أرمينيا بيلفيلد” الفوز على “ماينز” 2-1 في أولى مباريات السبت. هذا وإنتهت كافة مباريات السبت بالتعادل الإيجابي ، 2-2 بين كلّ من “كولن” و “وولفسبورغ” ، و “فرايبرغ” و “مونشنغلادباغ” ، بينما تعادل “دورتموند” 1 -1 مع “فرانكفورت” وسقط “بايرن ميونخ” في نفس الفخ أمام “لايبزيغ” في قمة الأسبوع التي نتج عنها 3 أهداف لكل فريق.

إضافةً إلى ذلك ، فاز “شتوتغارت” على “فيردر بريمن” 2-1 ، وسحق “باير ليفركوزن” “شالكه” بثلاثية نظيفة ضمن فعاليات الدوري يوم الأحد. يُذكر أن المباراة الأخيرة من هذه الجولة تُقام ليل الإثنين بين “هوفنهايم” و “أوغسبورغ”.

بعد إنتهاء الأسبوع، يبقى الفريق البافاري متصدراً ب 23 نقطة بعيداً نقطة واحدة عن مطارده “ليفركوزن” ب 22 علماً بأنهما سيتواجهان في الجولة 12 من الدوري بعد أقل من أسبوعين.

الدوري الفرنسي:

فاز “مارسيليا” على “نيم” 2-0 في أولى مباريات الجولة يوم الجمعة ، بينما شهد يوم السبت إنتصار “باريس سان جرمان” على “مونبيلييه” 3-1 وخسارة “رين” أمام “لينس” 2-0.

يوم الأحد، تعادل كلّ من “نيس” و “ريمس” ، و “سانت إيتيان” و “ديجون” 0-0 ، بينما حقق “ليل” فوزاً مهماً على خصمه “موناكو” 2-1 في قمة الجولة. هذا وإكتسح “ستراسبورغ” مضيفه “نانتس” برباعية نظيفة، وتفوّق “أنجيه” على “لوريان” بهدفين دون رد. إضافةً إلى ذلك ، فاز “بوردو” على “بريست” 1-0 قبل أن يختتم “ليون” الجولة بتغلّبه على “ميتز” 3-1 .

بهذه النتائج ، يتصدر الفريق العاصمي جدول الترتيب ب 28 نقطة قبل أسبوعٍ من مواجهة “ليون” صاحب ال 26 نقطة في ما قد تكون مباراة الصدارة يوم الأحد المقبل.

بعد إنتهاء هذه الجولة من الدوريات الخمس الكبرى، تتوجّه الأنظار إلى الملاعب الأوروبية أيام الثلاثاء ،الأربعاء ، والخميس في جولة الحسم من “التشامبيونزليغ” و”اليوروباليغ” وما تحمله من إثارة.

إبراهيم مخزوم

ابراهيم مخزوم

صحافي لبناني. يحمل شهادة الإجازة في الصحافة وعلوم الإعلام من الجامعة اللبنانية. يهتم بالصحافة الرياضية الإجتماعية والتكنولوجية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى