منوعات

معرض ميدآرتسال MedArtSal الدولي الثاني للملح يستكشف بلدة أنفه

اختتم معرض ميدآرتسال MedArtSal الدولي الثاني للملح يوم الجمعة 9 حزيران 2023 بنتائج رائعة وزيارة ساحرة لبلدة أنفه. والهدف من هذا الحدثالذي نظمته جمعية التجارة العادلة في لبنان Fair Trade Lebanon بالشراكة مع رابطة تنمية القدرات الريفية (ADR) وبالتعاون مع اتحاد ميدآرتسال،إنشاء منصة للاحتفال بنماذج الأعمال التجارية المستدامة للملاحات الحرفية في المنطقة المتوسطية وتعزيزها وحماية طرق استخراج الملح التقليدية والملاحات الغنية وتنوعها البيولوجي.

قام الزوار القادمين من إيطاليا واسبانيا، وتونس، ولبنان خلال اليوم الثالث من المعرض بزيارة ميدانية مميّزة لاختبار رونق بلدة أنفه التاريخية واستكشاف معالمها. وتضمّن الحضور خلال هذا اليوم وزيرا البيئة والسياحة اللبنانيانوجهات سياسية أخرى معنية بالمنطقة، وممثّلي ميدآرتسال والملاحات، وعدد من وسائل الإعلام والمؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي، ومخاتير أنفه وممثلين عن المجتمع المدني. وبدأ البرنامج بزيارة لمعالم القرية التاريخية حيث تغنّى المشاركين بالآثار وتاريخها.

بعد زيارة بعض المناطق التاريخية ومنها رأس الملاليح في أنفه، اجتمع الحضور في منتجع وملاحات سلاسيا حيث تشاركوا وجبة غداء غنية بالمأكولات البحرية والمحلية واستمتعوا بمنظر البحر المحيط بهم. وتثنّى لهم التعارف والتواصل وتبادل الأفكار وسط أجواء حيوية.

استمرّت الرحلة بزيارة دير سيدة الناطور المعروف بأهميته الدينية والتاريخية، وإلى ملاحات أنفه العائدة إلى المنتفعين من المنح، ومتحف الملح، وقام الحضور أيضًا بالسير على “درب الملح” “La Route du Sel“. وحلّت هذه الزيارات فرصة للتعرّف على الطريقة الحرفية لاستخراج الملح وتجسيدها للثقافة والعادات المحلية.

وقامت بلدية أنفه بعد ذلك باستضافة المشاركين ورحّبت بهم مزوّدةً زائريها بفرصة التواصل مع مجتمع أنفه المحلّي لمشاركتهم أفكارهم واكتساب الرؤية عن سير حياتهم اليومية في البلدة. وتكلّلت المناسبة بحضور وزير السياحة في لبنان معالي الوزير وليد نصار، ووزير البيئة معالي الوزير ناصر ياسين، وعبّر الوزيران من خلال مشاركتهما في هذا الحدث عن التزامهما بترويج السياحة المستدامة وبحفظ التراث الثقافي في لبنان. استهلّ هذا اللقاء الاختتامي والمهم للمعرض، ممثّل بلدية أنفه، السيد أميل عبدالله شاكرًا الحضور والقيمين على مشروع ميدآرتسال على مشاركتهم ودعمهم وزيارتهم.

وتحدّث منسّق مكتب شرق البحر الأبيض المتوسط في برنامج ENI CBC MED الدكتور عصمت كرادشه خلال كلمته عن إنجازات مشروع ميدآرتسال ودعا المؤسسات والمجتمعات اللبنانية “ليبقوا جاهزين للعمل والتعاون مع الدولة اللبنانية لتطوير وتفعيل مشاريع جديدة تعزّز التنمية المستدامة والتي من المؤمل أن تظهر قريبًا جدًا في لبنان ومنطقة البحر الأبيض المتوسط”. وعبّر أخيراً عن سروره باندفاع الشباب اللبناني وحماسه والتزامه بالترويج للبرامج المستدامة.

وكان لوزير السياحة معالي الوزير وليد نصار مداخلة بالغة الأهمية بعدما ألقى كلّ من منسّق برنامج ENI CBC MED ووزير البيئة اللبناني كلمتهما. فحلّت منصّة بلدية أنفه فرصة للوزير نصار لإعلان إدراج بلدة أنفه رسميًا على خارطة السياحة العالمية. وأنهى الوزير كلمته التي أفرحت الحضور بالخبر قائلًا: “أودّ أن أعلن بهذه المناسبة التي تجمعنا اليوم أنني أصدرت قرار يتعلق بإدراج نتوء رأس الملاليح ونتوء رأس القلعة ومنطقة دير الناطور على خارطة السياحة البيئية والثقافية والتراثية والترويج لها محليًا ودوليًا.” وأضاف إلى ذلك: “يتناغم هذا القرار مع وضعنا، بالتعاون مع وزارة البيئة، لخطة استراتيجية شاملة تهدف إلى تطوير وتفعيل السياحة المستدامة في لبنان.”

أنهى رئيس جمعية التجارة العادلة في لبنان، السيد سمير عبد الملك، اللقاء المثمر في ختام معرض الملح، بكلمته: “كان معرض ميدآرتسال MedArtSalالدولي الثاني للملح بالنسبة لي رحلة استكشافية رائعة جمعت بين الأشخاص المعنيين والمنظمات والمؤسسات بهدف موحّد يسعى إلى تحقيق التنمية المستدامة وحفظ التراث الثقافي. سمحت لنا جميعًا زيارتنا لأنفه اليوم بالتعرف على أهمية إنتاج الملح الحرفي وعلاقته المباشرة بتراث المنطقة. أنا أشكر باسم الجمعية جميع الحضور والمشاركين والشركاء والمعنيين على جهودهم وسعيهم لإنجاح هذا الحدث.”

وبذلك اختتم اليوم الثالث والشيق من المعرض، بكوكتيل تواصل احتفل به الحضور بإنجازات المشروع والحدث، وببناء علاقاتٍ مثمرة خلال الأيام السابقة. أتيحت للمشاركين الفرصة لإقامة شراكات وتعاونات جديدة ، ووضع الأساس لمبادرات مستقبلية تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة ، والحفاظ على الكنوز الثقافية ، والحفاظ على صناعة الملح الحرفية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

حلّ معرض ميدآرتسال MedArtSal الدولي الثاني للملح منصّة فعالة لعرض إنجازات مشروع ميدآرتسال والتزام جمعية التجارة العادلة في لبنان بدعمالممارسات التجارية المستدامة والأخلاقية. وهي تهدف دائمًا من خلال مشاريع مماثلة إلى خلق فرص مستدامة وتحسين سبل عيش المجتمعات المهمشة. ويتناغم المشروع مع قيم الاتحاد الأوروبي والتزاماته، وهو اتحاد اقتصادي وسياسي يضم 27 بلدًا أوروبيًا، مبني على أساس احترام كرامة الإنسان، والحرية، والديمقراطية، والمساواة، وسيادة القانون، واحترام حقوق الإنسان، ومنها حقوق المهمشين. وهو يعمل على الصعيد العالمي لتعزيز التنمية المستدامة للمجتمعات والبيئة والاقتصاد، لتمكين جميع الناس من الاستفادة.

عن ميدآرتسال MedArtSal

ميدآرتسال الإدارة المستدامة لمناجم الملح الحرفية في المنطقة الساحلية للبحر المتوسط مشروع مموّل من الاتحاد الأوروبي في إطار برنامج ENI CBC MED. يبلغ إجمالي ميزانية المشروع 3.2 مليون € ومساهمة الاتحاد الأوروبي 2.00 €. 9 ملايين € (90٪). يهدف مشروع ميدآرتسال، ومدته 3 سنوات، إلى ترويج وتعزيز التنمية المستدامة للملاحات الحرفية، وتقديم الدعم بشأن القضايا الاقتصادية والبيئية وقضايا الحوكمة المتعلقة بصناعة الملح. ويسعى المشروع أيضًا إلى تشجيع وضع نموذج إداري مستدام وقابل للتكيف يشجع على تقييم الملاحات الحرفية على المستوى الإقليمي، وذلك من خلال مواجهة ومعالجة التحديات القائمة في بلدان منطقة البحر المتوسط (إيطاليا، واسبانيا، ولبنان، وتونس). ويقود المشروع CUEIM الاتحاد الجامعي لاقتصاديات الصناعة والأعمال التجارية (إيطاليا)، ويدعمه عدد من الشركاء منهم رابطة تنمية القدرات الريفية (لبنان)، وجمعية التجارة العادلة في لبنان (لبنان)، ومركز الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة من خلال التعاون في المنطقة المتوسطية(إسبانيا)، ومؤسسة البحر الأبيض المتوسط والساحل (إيطاليا)، ومجتمع صيدا (تونس)، وجامعة قادس (إسبانيا)، والغرفة التجارية والصناعية التونسية الإيطالية (تونس).

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى