صحة

أرقام كارثيّة لـ كورونا لبنان… 30 بالمئة من الفحوصات نتيجتها إيجابيّة

الوضع الصحّي في لبنان ينذر بكارثة وشيكة ضبط تداعياتها في ظلّ الإدارة المتعثّرة لأزمة كورونا بات صعباً، في ظلّ الانتشار الكبير لفيروس كورونا في البلد، خصوصاً بعد تجمّعات ليلتي الميلاد ورأس السّنة التي بدأت نتائجها تظر منذ أيام.

فقد تخطّى عدد النتائج الإيجابيّة الـ30 بالمئة من مجمل الفحوص التي أجريت يوم أمس الثلاثاء، في نسبة تعتبر من الأعلى عالمياً، في حين توصي منظّمة الصحّة العالميّة بألا تتجاوز النّسبة الـ5 بالمئة من عدد الفحوصات على مدى 14 يوماً.

مدير مستشفى رفيق الحريري الحكومي د. فراس أبيض دقّ ناقوس الخطر من خلال سلسلة تغريدات على “تويتر” دعا خلالها إلى إيلاء مقدّمي الرعاية الصحّية الاهتمام اللازم، وكتب عبر حسابه على “تويتر” “لأول مرة منذ بداية الوباء، اتت النتائج ايجابية لأكثر من ٣٠٪ من فحوصات الكورونا التي أجريت أمس في مختبرنا في مستشفى رفيق الحريري الجامعي. هذا أمر مقلق، وينذر بأرقام كورونا أسوأ في الأسابيع المقبلة. أين وكيف نحضر للازمة القادمة؟”.

ورأى أنّ “أملنا الوحيد يكمن في العاملين في مجال الرعاية الصحية. خلال الأشهر الماضية، أثبتوا أنهم على قدر عال من المسؤولية، والقيام بالواجب، بكل اجتهاد، ونكران ذات. انهم ليسوا أقل من أبطال. لقد قدموا الكثير، لكننا الآن سنطلب منهم أن يقدموا المزيد. دون ادنى شك، لن يترددوا.”.

وختم قائلاً “عاملو الرعاية الصحية الشجعان، كما بعد الانفجار، سيكونون هم المنقذين. اشعر بكل احترام وتقدير للتضحيات التي يقومون بها. أنا أيضا اشعر بالغضب. يقولون إن أولئك الذين لا يستطيعون تذكر الماضي محكوم عليهم بتكراره. هذا ينطبق أيضًا على التعلم من الخيارات السيئة.”.

يذكر أنّ وزارة الصحة أعلنت عن 4166 إصابة جديدة بكورونا في لبنان و21 حالة وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى