مجتمع

صاروخ “خيبر” الإيراني الى الضوء

أزاحت وزارة الدفاع الإيرانية اليوم الستار عن أحدث الصواريخ الإيرانية البالستية الدقيقة بعيدة المدى الذي يحمل اسم “خيبر”.

ويُعدّ صاروخ “خيبر” من الجيل الرابع من صواريخ “خرمشهر”، ويبلغ مداه ألفي كيلومتر، ويحمل رأسًا حربيًا بزنة 1500 كلغ.

وبحسب بيان وزارة الدفاع الإيرانية، فإنّ صاروخ “خرمشهر 4” (خيبر) يتميّز بقدرته على الإصابة بشكل نقطوي ودقيق، ولا يحتاج إلى توجيه المرحلة النهائية.

كما يعمل بالوقود السائل ومزوّد بمحرك جديد من نوع “Arwand”، ووفق متخصصين، فإنه “الأكثر تطوراً بين محركات الصواريخ الإيرانية التي تعمل بالوقود السائل”.

وفي آذار/مارس الماضي، أعلن رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري أنّ خبراء إيرانيين تمكّنوا من تصنيع صاروخ باليستي لديه القدرة على تدمير الأهداف البحرية المتحركة، وتبلغ سرعته 8 ماخ، ومداه 1500 كيلومتر.

و مطلع شباط/فبراير الماضي، أزاحت القوات الجوية في الجيش الإيراني الستار عن قاعدة جوية تحت الأرض باسم “عقاب 44″، تضم مقاتلات حربية مجهزة بصواريخ “كروز” بعيدة المدى.

وفي الشهر نفسه، كشف قائد القوة الجو فضائية في حرس الثورة في إيران العميد أمير علي حاجي زاده، أنّ إيران صنّعت أوّل صاروخ فرط صوتي في البلاد، تفوق سرعته سرعة الصوت بأكثر من 12 مرة، ما يُعَدّ إنجازًا تقنيًا مهمًا وإضافة كبيرة إلى القدرات الصاروخية الإيرانية.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى