اقتصادمنوعات

ميقاتي ترأس اجتماعا في السراي تناول اعادة العمل في النافعة

ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم، اجتماعا ضم وزيري المالية والداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال يوسف خليل وبسام مولوي، النائبين سجيع عطية وأحمد خير، المدير العام للمالية جورج معراوي ومحافظ بيروت مروان عبود.

مولوي

بعد الاجتماع، قال وزير الداخلية: “اجتماعنا اليوم كان الهدف منه اطلاع دولة الرئيس على الخطوات التي نتخذها لاعادة العمل في هيئة ادارة السير (النافعة). اتفقنا مع المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ومع اللواء عثمان على ان يكون هناك ١٥ ضابطا و١٥ رتيبا مدربين للعمل على الكومبيوتر لنتمكن من تشغيل النافعة في الدكوانة وحتى في المناطق، مع تبسيط المعاملات”.

اضاف: “لقد مددنا مفاعيل رخص السوق حتى نهاية العام لكي نخفف الضغط على النافعة، وليتمكن المواطنون من الاستمرار في القيادة بطريقة قانونية. بالنسبة الى الشركات التي تتعامل مع النافعة، فإن رئيس ادارة هيئة السير بالتكليف محافظ بيروت مروان عبود سيجري الاتصالات اللازمة. دولة الرئيس أكد تأمين كل المستلزمات لتشغيل النافعة وتلبية امور المواطنين. الامور على السكة والنافعة ستفتح مجددا قريبا”.

غابرييل

واستقبل رئيس الحكومة وفدا من “مجموعة العمل الأميركي من أجل لبنان” (تاسك فورس فور ليبانون) برئاسة السفير السابق إدوارد غابرييل، في حضور سفيرة الولايات المتحدة الاميركية دوروثي شيا، وكان عرض للاوضاع العامة في لبنان.

بعد اللقاء، صرح غابرييل: “كان لقاء جديا اليوم مع الرئيس نجيب ميقاتي، وهذه زيارتنا الثالثة للبنان خلال سنة. لقد عبرنا عن إحباطنا لرؤيتنا التحرك المحدود في قضايا مهمة جدا للشعب اللبناني الذي يعاني جراء عدم توفر المياه والكهرباء وانخفاض القدرة الشرائية لليرة اللبنانية، اذ لم يعد بإمكانه دفع فواتيره، اضافة الى ان القطاع الصحي يعاني والقطاع التربوي يعاني أيضا، والشعب يغادر البلد”.

اضاف: “عبرنا عن رأينا اليوم للحكومة وطالبناها بالتحرك الان. وبحثنا مع الرئيس ميقاتي في الإصلاحات التي يطلبها صندوق النقد الدولي، وقدمنا له اقتراحات عديدة عن كيفية كسر الجمود، ومعالجة المسائل بالنسبة لصغار المودعين من أجل استعادة اموالهم، واتمام الإصلاحات والتوصل الى اتفاق وتسوية مع الكتل البرلمانية في هذا الاطار. وشجعنا رئيس الحكومة وأعضاءها الذين التقيناهم، على ايجاد وسائل للقاء معا بسرعة، والتحضير لحوار من اجل تمرير حزمة الإصلاحات بأسرع وقت ممكن”.

وتابع: “بالطبع انتخاب رئيس أمر جد مهم، تحدثنا به اليوم مع رئيس المجلس نبيه بري وقال بأنه يوافقنا الرأي، والوقت الان هو من أجل فتح حوار حول مرشحين يمكنهم تأمين نصاب فيمكن عندها انتخاب رئيس متمكن، نظيف الكف واصلاحي”.

وختم: “نتمنى أن يكون لحوارنا اليوم كجهة لبنانية اميركية تأثير، ونحن نقول للشعب اللبناني بأنه ليس وحده وإننا لن نستسلم. نحن إلى جانبكم حتى يتمكن لبنان من تخطي هذا الوضع. كما نتطلع للعمل مع الشعب اللبناني والمجتمع المدني”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى