سياسة

الرياض: لبنان يحتاج تفاهم داخلي والحوار مع دمشق سيحصل

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان إنّ “لبنان يحتاج إلى تقارب لبناني لا إيراني سعودي”، مؤكداً ضرورة أن ينظر لبنان إلى مصلحته “وأن يقدّم الساسة المصلحة اللبنانية على أي مصلحة”.

من جهة أخرى، كشف بن فرحان عن عمل عربي لصياغة حوار سيتم “لا محالة” مع دمشق، وذلك بالتشاور مع المجتمع الدولي.

وتابع: “يجب أن نجد سبيلنا لتخطي التحديات الذي يفرضها هذا الوضع القائم فيما يتعلق باللاجئين ويتعلق بالوضع الإنساني داخل سوريا”.

وهذه هي المرة الثانية التي يتحدث فيها وزير الخارجية السعودية خلال أيام بشأن عودة سوريا عربياً، إذ إنّه صرّح في 8 آذار/مارس أنّ “هناك حوار لعودة سوريا إلى الحضن العربي، لكن من المبكر الحديث عن ذلك”.

وقال بن فرحان إنّ التطورات الأخيرة في الأراضي الفلسطينية “مقلقة للغاية”، في إشارة إلى الاقتحامات الإسرائيلية لمدن فلسطينية مؤخراً.

وعبّر عن الخشية من “دورة من التصعيد لا يمكن إيقافها”، وقال إنّ “مسؤولية تقع على الجانب الإسرائيلي لوقف هذه الإجراءات المتتالية والتهدئة”.

وقال الوزير السعودي إنّ الاتفاق بين السعودية وإيران “جاء نتيجة محادثات استمرت لسنتين وصلنا في نهايتها إلى تفاهمات مبنية على حسن الجوار واحترام سيادة الدول، وقناعة المملكة أنّ الحوار هو الأسلوب الأنجع”.

وأضاف: “ننظر بتفاؤل إلى المستقبل، ونعمل على توطيد العلاقة وحماية أمن المنطقة”.

وكانت إيران والسعودية قد أعلنتا في بيان مشترك، أمس الجمعة، الاتفاق على استئناف الحوار والعلاقات الدبلوماسيةـ وإعادة فتح السفارتين في البلدين في غضون شهرين.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى