رياضة

فورمولا إي تحتفي بنخبة من السيدات العاملات في مناصب متنوعة

استضاف برنامج Girls on Track  الذي ينظمه الاتحاد الدولي للسيارات والفورمولا إي حوالي 2000 فتاة على الحلبة حتى الآن، فيما من المقرر إقامة مزيد من الفعاليات بالتزامن مع سباقات الموسم التاسع في ساو باولو وجاكارتا.

وأظهرت المبادرة فعالية ملموسة كمسار لدخول عالم الفورمولا إي، حيث كانت العديد من السيدات المشاركات في البطولة قد شاركن في التجربة التفاعلية الفريدة قبل ان تطوّرن مسارًا رياضيًا في البطولة التي ترتكز على السيارات الكهربائية.

وانسجامًا مع مبادرة Girls on Track التي تنظمها الفورمولا إي والاتحاد الدولي للسيارات، فإن هدف الفورمولا إي يتمثل في تعزيز أدوار النساء ومشاركتهن في رياضة السيارات إلى جانب زيادة التنوع والمسارات التي تتيح لهن المشاركة.

وقبيل اليوم العالمي للمرأة، تسلّط الفورمولا إي الضوء على عدد من الأدوار المتنوعة التي تضطلع بها السيدات في كافة جوانب البطولة – من المستشار العام والمهندسات إلى مختصات الإطارات والخدمات اللوجستية.

الفرق – بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي

 

فريق نيوم مكلارين للفورمولا إي – جوجرينا يومانز، مسؤولة تنفيذية للاتصال

جورجينا يومانز مسؤولة تنفيذية للاتصال في فريق نيوم مكلارين لسباقات السيارات الكهربائية، بما في ذلك فريقي الفورمولا إي وإكستريم إي وتضطلع بعدد من المسؤوليات منها كتابة البيانات الصحفية وإدارة المقابلات الإعلامية للسائقين وتصويرها. اكتسبت جورجينا خبرتها في عالم رياضة السيارات منذ عمر السادسة عشر بالإضافة إلى خلفية في مجال الصحافة والاتصالات. فقد شاركت لأول مرة عبر فعاليات Girls on Trackفي المملكة المتحدة التي منحتها الثقة وقنوات التواصل اللازمة لمتابعة شغفها، لتبدأ فيما بعد العمل في مجال رياضة السيارات قبل الانتقال للعمل في مجال الاتصال مع تورك للعلاقات العامة.

 

مازيراتي إم إس جي ريسينغ – أناستازيا فاول، المستشار العام

تولت أناستازيا فاول منصب المستشار العام لفريق مازيراتي إم إس جي ريسينغ لأكثر من أربع سنوات، حيث أشرفت على كافة الجوانب القانونية لوصيف العالم في موناكو بما في ذلك التواصل مع السائقين واتفاقيات الشراكة المعقدة وحقوق الملكية والحقوق الفكرية وغيرها. وإلى جانب دورها في الفريق وشراكتها في شركة شوسميث، تدير أناستازيا كذلك جمعية سائقي الفورمولا 1 جران بري GDPA، ما يجعل منها رائدة حقيقية في رياضة السيارات – فهي أول سيدة تتولى إدارة الجمعية وأول سيدة تقدم لها المشورة الاستراتيجية والقانونية والعملية دون أن تكون سائقة في فرق الفورمولا 1.

دي إي بينسكي – جوليانا نيتو، معالجة طبيعية

جولينا هي أخصائية العلاج الطبيعي لفريق دي إي بينسكي للفورمولا إي، وقد بدأت عملها في مجال رياضة السيارات عام 2017. تتمتع جوليانا بخبرة في الفورمولا إي والفورمولا 3 وبطولات DTM و WTCR و GTوالعديد من سباقات التحمل لمدة 24 ساعة، حيث تتولى مسؤولية تمكين السائقين من تقديم أعلى مستويات الأداء الممكنة في السباقات وفترات التدريب. بدأت جوليانا العمل في المجال الرياضي عام 2010 مع الاتحاد البرتغالي لألعاب القوى واللجنة الأولمبية البرتغالية، ولديها خبرة في محافل مرموقة مثل دوري أبطال أوروبا والعديد من الفعاليات الرياضية الدولية. كما تولت منذ العام 2018 مسؤولية مركز الأداء الحيوي ضمن مركز الأداء الرفيع لرياضة السيارات في مدريد.

جاغوار تي سي إس ريسينغ – لايس كامبيلو س. ف. ليما، مهندسة برمجيات وبيانات

نشأت لايس في البرازيل ونما لديها حب رياضة السيارات بفضل عدد من السائقين مثل سينا وباريتشيلو وماسا وفيتيبالدي، إلا أنها لم تفكر أبدًا بأنها ستعمل في هذا المجال حقًا. تابعت لايس دراستها في مجال اهتمامها بالتقنية والعلوم وحصلت على درجة الماجستير في الفيزياء، حيث انضمت إلى برنامج جاغوارلاند روفر للخريجين. أما الآن فقد انخرطت لايس في عالم رياضة السيارات من خلال وظيفة تنطوي على التحديات والمردود في آن واحد، حيث تعمل مهندسة للبرمجيات والبيانات لفريق جاغوار تي سي إس ريسينغ لتعمل على تطوير تطبيقات البرمجيات وتحليل ومعالجة البيانات للحصول على أفضل أداء ممكن من السيارات والسائقين.

إنفجن ريسينغ – ميشيل كرايتون، فنيّة مواد مركبة

تتولى ميشيل دورًا هامًا في الفريق، إذ تحرص على أن تكون كافة المواد في هياكل السيارة سليمة تمامًا وتتولى مسؤولية إصلاح المناطق التالفة في حال وجود أي تلف في الأرضيات أو الهيكل – بأخف وأفضل طريقة ممكنة لتظهر السيارات بشكل مثالي دائمًا. ورغم أنها لم تدرس رياضة السيارات في الجامعة، فقد استمتعت بها كهواية مع والدها قبل أن تدخل المجال وتعمل فيه حيث عملت مع كل من WRC Mini و LMP وفي بطولات GT وفورمولا 1 في الأقسام المسؤولة عن المواد المركبة. انضمت ميشيل إلى الفريق في نوفمبر الماضي، لتصبح هناك سيدة واحدة على الأقل في كل قسم من أقسام فريق إنفجن ريسينغ!

نيو 333 ريسينغ – مارتا دي بفاف غاوندكسر، مهندسة أداء للإطارات  

 حصلت مارتا على درجة الماجستير في هندسة رياضة السيارات من جامعة أوكسفورد بروكس، حيث أتيحت لها الفرصة لتعمل مع فريق بي بي إم دوكاتي ريسينغ ضمن البطولة البريطانية للدراجات الفائقة. كما عملت مع مجموعة من فرق السباقات، ومنها فريق نيو 333 إف إي ولعبت دورًا عامًا في تحسين أداء الإطارات. يذكر أن مارتا ناشطة بارزة في الدفاع عن المساواة بين الجنسين في رياضة السيارات وتشجع الفتيات المهتمات بالمجال على العمل بجد والحفاظ على دافعيتهن. وتمتد خبرة مارتا إلى مجالات أخرى خارج رياضة السيارات إذ عملت مهندسة خبيرة في المحركات الكهربائية وقدمت الدعم لتطوير السيارات الكهربائية في شركات مثل هوندا وتويوتا وبي إم دبليو.

ماهيندرا ريسينغ – أندريا أكرويد، مهندسة أولى للأداء

انضمت أندريا إلى فريق ماهيندرا ريسينغ مع أليكساندر سيمز في الموسم السابع، لتظلّ مهندسة الأداء الخاصة به قبل أن تتم ترقيتها إلى منصبها الحالي في بداية الموسم التاسع. درست أندريا الهندسة في الجامعة بفضل حبها للفيزياء والرياضيات، وسرعان ما انجذبت إلى رياضة السيارات والقطاعات المرتبطة بها، وأبهرها الجهد الكبير والعمل المستمر المرتبط بفرق السباقات من أجل تحقيق الأفضلية التنافسية، لتقرر متابعة عملها في هذا الاتجاه. وتقول أندريا للشابات الراغبات بالعمل في مجال رياضة السيارات: لا تستمعن إلى المحبطين، بل واصلن العمل والفضول والتطور.

أفالانش أندريتي للفورمولا إي – ماريسا أندريتي – نائب الرئيس لأندريتي أوتوسبورت والمدير التنفيذي لدى أندريتي تكنولوجيز

نشأت ماريسا أندريتي في عالم رياضة السيارات وقضت وقتها في التعلم من أسرتها الثانية التي جسدها فريق السباقات. انضمت أندريتي رسميًا إلى العمل العائلي عام 2015 كممثلة لعلاقات العملاء في برنامج INDYCAR التابع لأندريتي أوتوسبورت، وساعدت في إدارة مشاريع الفريق والعمليات المرتبطة بعلامته التجارية، فيما تولت منصب نائب الرئيس لدى أندريتي أوتوسبورت حيث أشرفت على المبادرات الخيرية للفريق من خلال مؤسسة مايكل أندريتي. كما تتولى منصب المدير التنفيذي لشركة أندريتي تكنولوجيز، وتساعد في هذا الدور في تطوير الاستراتيجية وتنفيذ المشاريع وتركيز أعمال الأقسام الأخرى بشكل يدعم الفريق.

الشركاء – بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي

اليانز – كلوديا سباغل، مديرة الشراكات العالمية  

 كلوديا سباغل هي مديرة الشراكات العالمية في أليانز ومسؤولة عن شراكات الفورمولا إي. بدأت مسيرتها المهنية لدى وكالة الاتصال للشركة وعملت فيها في عدد من المواضيع المختصة برياضات السيارات، كما تولت مسؤولية شراكات “إكستريم إي” مع أليانز قبل أن تفخر بقيادة حساب الفورمولا إي. وإلى جانب شغفها برياضة السيارات، فإن عملها مع كل من أليانز والفورمولا إي يجعلها متحمسة للغاية حال تلك الشركة، إذ يتمحور عملها حول أجندة الاستدامة الطموحة لدى واحدة من كبرى شركات تأمين السيارات والتي تدعم التحول إلى التنقل الكهربائي وحلم “الهواء النظيف”.  

إيه بي بي – ستيفاني ويس، حوكمة الموردين والاتصال لشراكة إي بي بي والفورمولا إي

بدأت ستيفاني عملها في إيه بي بي كمساعدة ضمن فريق العلامة التجارية عام 2017، وامتلكت شغفًا واضحًا تجاه السيارات ورياضة السيارات مما دفعها لاغتنام الفرصة كي تكون ضمن فريق الشراكة بين إيه بي بي والفورمولا إي وتتولى مسؤولية حوكمة الموردين والاتصال عام 2019. وبفضل تفانيها وشغفها ومهاراتها التنظيمية المتميزة، سرعان ما تولت مسؤولية إدارة كافة الشؤون التجارية وملابس الفريق والجوانب اللوجستية لتلعب دورًا بالغ الأهمية في نجاح برنامج التواصل مع العملاء، والذي يعد ركيزة أساسية في شراكة إيه بي بي مع البطولة.

 

دي اتش ال – مانويلا جياني، مديرة دي إتش إل موتورسبورت

استندت خبرة مانويلا جياني في الجوانب اللوجستية إلى شغفها الكبير باللغات الأجنبية والسفر، فهي تتحدث أربع لغات بطلاقة وانطلقت إلى الفرص العالمية والعمل بطابع دولي، وهو ما توفره شركة عالمية متميزة مثل دي اتش ال. تتولى مانويلا منصب مديرة دي اتش إل موتورسبورت في إيطاليا وتشرف على فريق رياضة السيارات المحلي، وتدير العقود مع عمليات الفورمولا إي التي تعد دي اتش إل شريكًا مؤسسًا ولوجستيًا لها منذ انطلاق بطولة الفورمولا إي، كما تترأس فريقًا من المحترفين الذين يدعمون قيام البطولة وتحقيقها للأهداف الاستراتيجية واستدامة الخدمات اللوجستية.

جوليوس بير – سيلين جوست، مديرة مشاريع  

انضمت سيلين إلى فريق الرعاية في جوليوس بير كمديرة مشاريع عام 2022، لتدعم وتركز على الشراكات المرتبطة بالاستدامة والابتكار بما فيها الفورمولا إي، والتي تعد جوليوس بير من شركائها العالميين المؤسسين لها. بدأ شغف سيلين بالاستدامة عندما عملت لدى فريق الاستدامة في الشركة لمدة ثلاث سنوات شاركت خلالها في قيادة استراتيجية المناخ للمجموعة قبل الانضمام إلى فريق الشراكات. وبعد تخرجها من جامعة سانت جالين عام 2017 وحصولها على شهادة في الإدارة والدراسات التنظيمية والنظريات الثقافية، التحقت ببرنامج جوليوس بير للخريجين وعملت في مجموعة من المهام المتنوعة في كل من سويسرا وسنغافورة وهونغ كونغ.  

هانكوك – سوجين يانغ، كبيرة المهندسين في مشروع تطوير إطارات الفورمولا إي

تتميز سوجين بديناميكيتها وحبها للتحديات ورفع المعايير، ولطالما تواجدت لدعم هانكوك في تحقيق إنجازات مبهرة على مدى مسيرتها التي تمتد 18 عامًا مع الشركة. فقد ساعدت سوجين في الارتقاء بإطارات هانكوك إلى مستويات متجددة بدءًا من إطلاق المنتجات الجديدة وحتى توفير الإطارات عالية الأداء لأرقى العلامات التجارية ووصولًا إلى بدايتها في رياضة السيارات. تولت سوجين مهمة الإشراف على التطوير المركب لإطارات الفورمولا إي وكانت أول سيدة تعمل في تطوير المنتجات المركبة في مركز إطارات هانكوك للبحث والتطوير، ويزداد دافعها للعمل والإنجاز عند رؤية المواد التي عملت في تطويرها تشارك في السباقات وتسهم في تحسين الأداء.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى