منوعات

تعزيز الإرشادات البيئية في قطاعي الغذاء والبناء

لتبادل ومناقشة المراجعات المقترحة لمجموعة من الإرشادات البيئية الوطنية، تمّ تنظيم اجتماع تشاوري عبر الإنترنت بالاشتراك مع مشروع دعم المياه والبيئة WES ووزارة البيئة في لبنان في 19 تموز / يوليو 2022.

وناقش الاجتماع حدود قيم الانبعاثات مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لأنشطة صناعية محددة بقطاعي الأغذية والبناء. وعلى الرغم من أن لبنان لا يعتبر دولة صناعية، إلا أن هناك العديد من المؤسسات الصناعية التي لم يتم ترخيص العديد منها.

الهدف من الاجتماع هو إطلاق عملية استشارية تؤدي إلى تشكيل هذه الارشادات في صورة قرار وزاري تصدره وزارة البيئة، خاصة وأن هذه الصناعات منتشرة في لبنان وتنتشر في العديد من المناطق الصناعية في جميع أنحاء البلاد.

بالإضافة إلى ذلك، ستكون الارشادات البيئية أدوات مرجعية لمساعدة الصناعات التشغيلية وغير القانونية لتكون متوافقة قانونياً وبيئياً، ولتوجيه أولئك الذين يرغبون في إنشاء مثل هذه المصانع في المستقبل.

نتائج الجهود المشتركة بين وزارة البيئة ومشروع WES حول مراجعة 10 إرشادات بيئية لإنشاء وتشغيل الصناعات في:

-قطاع الأغذية (الألبان، والمسالخ، ومزارع الأبقار، وتصنيع اللحوم، والمشروبات).

-قطاع البناء (البناء الخرساني، وقطع الحجر، الأسفلت، الخرسانة، الدهانات).

وتمّ عرضها ومناقشتها مع أكثر من 35 من أصحاب المصلحة من مختلف الوزارات والهيئات والأكاديميين والشركات الاستشارية والمنظمات غير الحكومية، وكذلك الخبراء والممثلين من الجهات المانحة الأخرى، بما في ذلك مفوضية الإتحاد الأوروبى EUD.

كما تضمنت المشاورات عرضاً تقديمياً أولياً لمعايير مياه الصرف الصحي الجديدة التي يتم تطويرها من قبل وزارة البيئة.

أعرب المشاركون عن اهتمامهم الكبير بنتائج أنشطة مشروع WES وجددوا التزامهم بالمساهمة في وضع اللمسات الأخيرة والموافقة على لإرشادات البيئية القطاعية العشرة.

وناقش المشاركون أحكام الإرشادات البيئية وخاصة شروط تطبيقها وتنفيذها، مع العلم بالأوضاع الصعبة في لبنان والتحديات التي تواجه الصناعات.

وبالتالي، كانت قدرة الصناعات على الامتثال للمعايير الجديدة وتكييف وتحديث بنيتها التحتية في قلب المناقشة.
كما أوضح ممثل وزارة البيئة الخطوات التالية لوضع اللمسات الأخيرة على الإرشادات البيئية والمعيار الجديد لمياه الصرف الصحي ونشرها بقرار وزاري.

وأشار أيضاً إلى أن هذه العملية برمتها ستتم بالتنسيق الوثيق مع وزارة الصناعة.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى