سياسة

ضحايا الزلزال في سوريا يتزايدون.. والمساعدات يجمدها قانون “قيصر”

أفاد المركز الوطني السوري للزلازل، اليوم الثلاثاء، بوقوع هزة أرضية بقوة 4.7 درجات عند الساعة 7:26 من صباح اليوم على بعد 18 كلم جنوب تركيا، فيما أفادت عن ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في عموم سوريا إلى أكثر من 1600 قتيل.

وأكدت سوريا، أن أي مساعدات إنسانية تتلقّاها لمواجهة تبعات الزلزال ستصل إلى كل السوريين في كافة أرجاء البلاد.

وقالت معلومات، أنه قبل قليل شعر سكان المحافظات السورية القريبة من تركيا بهزات أرضية خفيفة.

وأعلنت وزارة الصحة السورية، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 812 وفاة و1449 إصابة في حصيلة غير نهائية في محافظات حلب واللاذقية وحماة وريف إدلب وطرطوس. فيما تشير إحصاءات المعارضة إلى مقتل أكثر من 500 شخص.

وقال رئيس مجلس مدينة اللاذقية حسين زنجرلي للميادين إن عمليات الإنقاذ مستمرة ولا أرقام دقيقة حول المفقودين تحت الأنقاض، مضيفاً: “فتحنا أكثر من مركز إيواء ومعظم الجمعيات شاركت في إخلاء المواطنين”.

وكشفت منظمة اليونيسكو لوكالة “سبوتنيك” أن المنظمة قلقة بشكل خاص من الوضع في حلب بعد الزلزال حيث تعرضت القلعة لأضرار جسيمة، مضيفةً: “نعتزم إشراك الخبراء في تقييم حجم الأضرار التي لحقت بمواقع التراث المتضررة في سوريا وتركيا”.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إن المنشآت الصحية في سوريا متأثرة ومكتظة والطاقم الطبي يعمل على مدار الساعة للاستجابة لعدد الجرحى الهائل، مضيفةً:  “لقد تسبب مستوى الدمار في المنطقة في تدمير مئات المنازل وتشريد الآلاف”.

وحذرت “أطباء بلا حدود” من أن العواقب الهائلة لهذه الكارثة، ستتطلب جهود مساعدات دولية ترقى إلى المستوى المطلوب.

بالتزامن، أكدت وكالة أنباء “فارس” أن طائرة إيرانية محملة بالمساعدات الغذائية والطبية والمستلزمات الضرورية وصلت إلى العاصمة السورية دمشق لإغاثة منكوبي الزلزال.

وأضافت “فارس” أن القنصلية الإيرانية في مدينة حلب السورية، تقوم بتقديم الخدمات والغذاء ووسائل التدفئة للناجين وإغاثة المنكوبين جراء الزلزال الأخير.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى