سياسة

الصين تحتج على إسقاط واشنطن المنطاد المدني

انتقدت بيجينغ اليوم قرار البنتاغون إسقاط منطاد صيني تشتبه واشنطن بأنه لأغراض التجسّس ورُصد فوق أميركا الشمالية، متّهمة الولايات المتحدة بـ”المبالغة في ردّ الفعل وانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير”.
وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن “الصين تعرب عن استيائها الشديد واحتجاجاتها على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول”، مشدّدة على أنها “تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية”.
وذكرت الخارجية الصينية اليوم أنها “طلبت بوضوح من الولايات المتحدة معالجة الأمر بشكل مناسب وبهدوء ومهنية وضبط للنفس”. وقالت بيجينغ إن الولايات المتحدة “أصرّت على استخدام القوة، ومن الواضح أنها بالغت في رد فعلها وانتهكت الممارسات الدولية بشكل خطير”.
كان الجيش الأميركي أسقط السبت بأوامر من الرئيس جو بايدن المنطاد الصيني الذي حلق لأيام فوق الولايات المتحدة مسبباً توتراً كبيراً بين واشنطن وبيجينغ.

 

وأسقط الجيش الأميركي، السبت، المنطاد الصيني الذي شدد على أنه مركبة للتجسس نافياً التصريحات الصينية بشأن كونه منطاداً مدنياً يستعمل في أبحاث الأرصاد الجوية.

وأطلق البنتاغون مقاتلة من طراز F-22 لإسقاط البالون باستخدام صاروخ واحد من نوع AIM-9X Sidewinder قصير المدى لضرب وإسقاط البالون.

وسقط البالون على بعد 6 أميال بحرية من سواحل ولاية ساوث كارولينا، وامتد حطامه على مسافة 7 أميال.

 

وإثر اكتشاف المنطاد، ألغى وزير الخارجية أنتوني بلينكن الزيارة التي كان يفترض أن يقوم بها الأحد إلى بكين لإجراء سلسلة لقاءات مع مسؤولين في الصين بينهم الرئيس شي جين بينج لتهدئة التوتر في العلاقات بين البلدين.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى