منوعات

الأسمر: طلبنا بأن يكون بدل النقل اليومي نحو 150 الف ليرة

أشار رئيس ​الاتحاد العمالي العام​ ​بشاره الأسمر​، خلال لقائه رئيس مجلس الوزراء ​نجيب ميقاتي​، الى أن “بحثنا في واقع بدل النقل والتقديمات الاجتماعية في ظل الارتفاع الصاروخي في سعر صرف الدولار، وهذا الارتفاع يجري ويخطط له في الغرف السوداء لاخضاع الشعب اللبناني وافقاره أكثر فأكثر، والا فما هو مبرر ارتفاع سعر صرف الدولار بعد يومين من ​الانتخابات​ بهذا الشكل الجنوني”.

ولفت الأسمر الى “أننا في الحركة العمالية لم يعد في امكاننا الإستمرار بهذا الواقع، لذلك طالبنا باعادة تفعيل لجنة المؤشر لدراسة واقع الأجور والحد الأدنى للأجور في القطاعين العام والخاص، اضافة الى التقديمات الاجتماعية وبدل النقل، وطلبنا بأن يكون بدل النقل اليومي نحو 150 الف ليرة لبنانية وبزيادة التقديمات الاجتماعية والمنح المدرسية والتقديمات الصحية”.

وأوضح أن “ميقاتي أشار الى التحضير لعقد اجتماع سريع وعاجل مع الاتحاد العمالي العام والهيئات الاقتصادية والوزراء المعنيين لتقرير هذه الأمور وأولها بدل النقل”.

وأضاف “أننا بحثنا ايضا في ما يطرح عن تعيينات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وطالبنا بالتمهل في هذا الشأن، في إنتظار ان يرفع الاتحاد العمالي العام أسماء مندوبيه، وهذا يفترض اطارا قانونيا في الاتحاد، يبدأ بانتخاب هؤلاء المندوبين الذين سيمثلون الاتحاد في الصندوق”.

ورأى أن”كل الهيئات بما فيها الاتحاد العمالي العام يفترض ان تسمي مندوبيها في ​الضمان الاجتماعي​، وهذا أمر يفترض بعض الوقت لتنفيذه”، لافتاً الى أن “نصر في هذه المرحلة على زيادة بدل النقل حتى يتمكن العامل في القطاعين العام والخاص من ممارسة عمله اليومي، عدا عملية الرقابة”.

واعتبر أنه “في ظل التفلت الكبير في الأسعار، ونحن نتجه الى الهاوية. بالمبدأ كنا ننتظر بصيص نور بعد الانتخابات، ولكن ما نراه هو تسارع في الانهيار يجب وقفه، وكل مسؤول يجب أن يعي مسؤولياته ويتصرف ضمن هذا الإطار”، مضيفاً أنه “مع تفعيل مبدأ الرقابة الشاملة على الأسعار، من اسعار المحروقات والسلع الأساسية والدواء والطحين، خصوصا واننا بتنا نسمع في اليومين الماضيين بامكان ارتفاع أسعار الخبز في ظل انقطاع الطحين”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى