منوعات

في محمية حرش اهدن.. محاضرة عن الطيور وماراتون في حناياها

ادارة محمية حرش اهدن العاملة بجهد منذ ثلاثة عقود بالتمام والكمال على إظهار النموذج المثالي للمحميات في لبنان لم تتوان عن تقديم الأفكار والنشاطات التي تمثل تلك الحيوية التي تسعى اليها، ولتفعيل الاهتمام على أوسع نطاق اجتماعي وبيئي بغية تعزيز روح التضامن من اجل بيئة فضلى.

ففي سياق النشاطات التوعوية سجلت المحمية في نهاية هذا الصيف نشاطان لافتان ومميزان الأول تمثل بمحاضرة للدكتور الخبير في الطيور ميشال صوان تحت عنوان : طيور لبنان : “الحفاظ عليها يحمينا”، ” في بيت المحمية في نبع جوعيت ، بحضور فريق العمل من مرشدين ومأمورين وعمال موسميين.

وبعد المحاضرة كان لموقع “أحوال” لقاء سريع مع الخبير صوان الذي تحدّث عن خط هجرة الطيور فلفت الى ان هذه المخلوقات تأتي من القارة الأوروبية بعد تكاثرها في فصل الربيع وتنتقل الى القارة الأفريقية عبر ممر لبنان. وهذا المرور ينتج عنه عاملان الأول القضاء على الحشرات والثاني اجتذاب السياح.

وأضاف: كما ان لمرورها ايجابيات أخرى أبرزها الحفاظ على الهواء النظيف بأكلها الجيف والقوارض ودورها في الحفاظ على المزروعات عبر الحد من نشاط الفئران
ورداً على سؤال حول ما يقوم به بعض الصيادين لجهة استهداف تلك الطيور أثناء عبورها أكد انه من الضروري التبليغ عن مخالفات الصيد الجائر مشددا على وجوب تسويق خطط التوعية انطلاقاً من المدارس وصولاً الى الارشاد العمراني والتخفيف من تلوث المياه الذي يضر بالطيور ويهددها.

وعن انواع الطيور المتواجدة في محمية حرش اهدن أشار صوان الى أن هناك طيوراً يرصد وجودها في المنطقة لم تكن مسجلة مثل “منقار الخشب السوري” و” سوداء الاذن ” و”النسر الاسود” و”أبو الحن” الذي عاد بعد غياب قرن الى الشوف وكرم المهر في قضاء الضنية – المنية واهدن.

أما النشاط الآخر الذي نفذته اللجنة في هذا الصيف فهو إقامة “ماراتون” الركض على ممرات المحمية Ehden trail running race بمسافة خمسة كيلومترات، بالتعاون مع بلدية زغرتا – اهدن .والذي شارك فيه 63 مشتركاً ومشتركة من فئات عمرية مختلفة، من مختلف مناطق الشمال وجاءت النتائج للرجال والنساء كالاتي:

في فئة النساء

-حلت بالمرتبة الاولى ناي مصطفى ابنة العشر سنوات.
– مرتبة ثانية: لبنى كمال الدين.
– مرتبة ثالثة: لمى مصطفى.

عن فئة الرجال

– حل في المرتبة الاولى مصطفى داوود الذي درب ابنته ناي الفائزة بالمرتبة الاولى.
– في المرتبة الثانية: محمد بطش.
– في المرتبة الثالثة: عبد الرحمن بكدول.

بعد ذلك وزعت فنيانوس مع عضو بلدية زغرتا – اهدن حنا غسطين ومديرة المحمية سندرا كوسا، الدروع والهدايا على المرتبتين الاولى لدى الرجال والنساء والميداليات للفائزين بالمراتب الاخرى. في حين أكدت كوسا التصميم على ابتداع الافكار للمحافظة على المراتب الفضلى بين سائر المحميات.

مرسال الترس

مرسال الترس

اعلامي لبناني كتب في العديد من الصحف والمجلات اللبنانية والعربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى