طوفان الاقصى

“طوفان الأقصى” يضرب اقتصاد “إسرائيل”.. “الشيكل” في أدنى مستوى منذ 8 أعوام

هبط الشيكل الإسرائيلي إلى أدنى مستوى منذ 8 أعوام تقريباً مقابل الدولار، اليوم الإثنين، مع تصاعد حدة المعارك بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في عملية “طوفان الأقصى”.

وأعلن بنك إسرائيل المركزي بيع 15% من احتياطي الدولار لوقف انهيار سعر صرف الشيكل.

وذكرت وكالة “رويترز”، إنّ الشيكل انخفض في أحدث التعاملات الآسيوية أكثر من 3% مقابل الدولار إلى 3.9581.

وأثّرت عملية “طوفان الأقصى” بشكل كبير على الاقتصاد الإسرائيلي، وأدت إلى شلّ العديد من القطاعات داخل “إسرائيل”.

وفي نهاية تداولات أمس الأحد، سجّلت بورصة “تل أبيب”، خسائر قياسية، حيث هبطت بما يصل إلى 7%، وهي أكبر خسارة له منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وفي نفس السياق، أدت “طوفان الأقصى” إلى شلّ العديد من القطاعات داخل “إسرائيل”، حيث ألغت عدة شركات طيران دولية رحلاتها إلى “تل أبيب”، بالإضافة إلى إلغاء حجوزات الفنادق وهروب السياح.

ونقل موقع “أي بي سي نيوز” الأميركي عن منظمة “ALPA”، وهي أكبر اتحاد للطيارين في العالم، إعلانها إلغاء عشرات الرحلات إلى “إسرائيل”.

وأدت “طوفان الأقصى” إلى شلّ العديد من القطاعات داخل “إسرائيل”، حيث ألغت عدة شركات طيران دولية رحلاتها إلى “تل أبيب”، بالإضافة إلى إلغاء حجوزات الفنادق وهروب السياح.

ونقل موقع “أي بي سي نيوز” الأميركي عن منظمة “ALPA”، وهي أكبر اتحاد للطيارين في العالم، إعلانها إلغاء عشرات الرحلات إلى “إسرائيل”.

وفي غضون ذلك، انقطع التيار الكهربائي عن مستوطنات الجنوب.

كما أدت المعركة إلى وقوع خسائر ببورصة “تل أبيب”، بأكثر من 6% بعد يوم واحد فقط من اندلاعها، فضلاً عن إغلاق الشركات والمحال التجارية، بما في ذلك الصيدليات.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى