سياسة

الشيخ قاسم: للرئيس مواصفات ونحن نريد رئيسا مجرباً بال​سياسة​

أشار نائب الامين العام لـ”​حزب الله​” ​الشيخ نعيم قاسم​، الى أننا “سنراقب الامور في ملف استخراج ​النفط​، وسنواكب التطورات، ونحن الان في مسار الاستخراج، والشركة المعنية بدأت في الخطوات المطلوبة”.

ولفت قاسم، في حديث إذاعي عبر “إذاعة النور”، الى أنه “لا علاقة لملف استخراج النفط بإنتخاب رئيس للجمهورية في لبنان”، موضحاً أنه “كان هناك مراهنة ان حزب الله تراجعت شعبيته في انتخابات 2022 وانه سيصاب بخسائر، لكن النتيجة كانت صادمة لان عدد النواب الذين حصل عليهم حزب الله هم 15 نائبا بزيادة نائبين في بعلبك و​جبيل​ ونسبة الاصوات كانت اعلى من عام 2018”.

ورأى أنه “في الشؤون الداخلية السياسية اللبنانية لا اكثرية ثابتة، وكل موقف يحتاج الى تقاطع في القناعات، وانتخاب رئيس للجمهورية يحتاج الى نقاش وتوافق مع الكتل السياسية في ​المجلس النيابي”.

واعتبر أن “الرئيس السابق ميشال عون واجه صعوبات استثنائية لم يواجهها رؤساء سابقين، منها الهجمة الاميركية على لبنان لتغيير الاتجاه السياسي للبلد، كوفيد 19، وجود ​النازحين السوريين​، التظاهرات في 17تشرين 2019، والتدهور الاقتصادي في البلاد”.

وأضاف “نحن نسعى لان يكون هناك رئيسا للجمهورية في اسرع وقت، وليس صحيحا ان نبني على ان الشغور هو الاصل، لكن التنوع في المجلس النيابي يجعل انتخاب الرئيس يتطلب دقة واتفاق بين ​الكتل النيابية​”، مؤكداً أنه “علينا الذهاب الى حوار والاتفاق على ان يكون هذا الحوار مبنيا على اولوية المعالجة الاقتصادية والانقاذ، وترحيل القضايا الخلافية الى مرحلة لاحقة”.

وشدد على أن “للرئيس مواصفات، ونحن نريد رئيسا مجربا بال​سياسة​، قادراً على التواصل مع الجميع داخليا وخارجيا، اولويته الانقاذ الاقتصادي لا ينحاز ولا يستفز ولا يخضع للاملاءات الخارجية وهذه هي الصفات نستطيع ان نبني عليها”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى