سياسة

حضّ بايدن على الضغط لدفع النواب في لبنان إلى انتخاب رئيس

حضّ أعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي الرئيس جو بايدن على “استعمال كل طرق الضغط بما فيها العقوبات لدفع النواب في لبنان إلى انتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة بهدف تطبيق إصلاحات ضروريّة”.
وفي رسالة إلى بايدن تشرح التدهور الحاصل في لبنان وتردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وتوصف تعطيل جلسات مجلس النواب لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، ما يستوجب التحرك للضغط.

 

وبعث رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي روبرت مينينديز، والعضو الجمهوري الاول جايمس ريش، برسالة إلى وزير الخارجية الاميركية أنطوني بلينكن ووزيرة الخزانة الاميركية جانيت يلين، يطلب منهما استخدام كل النفوذ المتاحة من بينها استخدام العقوبات، لضمان قيام المشرعين النواب اللبنانيين، بانتخاب رئيس الجمهورية اللبنانية وتأليف حكومة.

ومن ما جاء في رسالة مينديز: “لا يمكن التقليل من الحاجة إلى حكومة فعالة، خالية من النفوذ الأجنبي الخبيث، وتعطي الأولوية لاحتياجات الناس”.

وأضافت الرسالة الموجهة إلى إدارة بايدن: “على رئيس مجلس النواب نبيه بري، وغيره من السياسيين الموالين لحزب الله، التوقف عن ممارسة الألعاب الإجرائية مع مستقبل لبنان والسماح بالحفاظ على النصاب القانوني وإجراء التصويت على أساس الغالبية البسيطة في جلسات متتالية”.

وأشارت الرسالة الى أنه على الإدارة التنسيق مع الحلفاء في الاتحاد الأوروبي بشأن عقوبات مستقبلية محتملة تستهدف النخبة المالية والسياسية في لبنان من مختلف الطوائف.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى