سياسة

توقيف “خارج القانون”.. ليبيا تستنكر تسليم أبو عجيلة الى الولايات المتحدة

مَثُل الليبي أبو عجيلة مسعود المريمي، أمام محكمة في العاصمة الأميركية واشنطن الثلاثاء، حيث يواجه اتهاما بالتورط في تفجير طائرة أميركية فوق بلدة لوكربي باسكتلندا عام 1988، في القضية المعروفة إعلامية بـ”قضية لوكربي”.

تحدث أبو عجيلة، أمام قاضي التحقيق الأميركي روبن ميريويذر، باللغة العربية في ظل وجود مترجم، حيث قال إنه يفهم صحيفة الاتهام الموجهة له، لكن لن يتحدث عن أي شيء بخصوص القضية إلا بعد اجتماعه مع محاميه، لتمنحه المحكمة أسبوعا لتوفير المحامي، على أن تنعقد مجددا يناير المقبل، حسب “وول ستريت جورنال” الأميركية.

ولن تطلب حكومة الولايات المتحدة معاقبته بالإعدام، وبالتالي فإن الحد الأقصى للعقوبة سيكون السجن مدى الحياة، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” عن ممثل الادعاء في القضية، إريك كينرسون.

في حين أكد البيت الأبيض، على لسان مستشارة الأمن الوطني الدكتورة ليز راندال، أن احتجاز أبو عجيلة تم “بشكل قانوني”، بينما أشاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، بـ”العمل الدؤوب” لوزارة العدل من أجل ملاحقته.

لكن الغموض ما زال يلف عملية احتجاز وتسليم أبو عجيلة إلى الولايات الأميركية، حيث لم يتحدث المسؤولون الأميركيون عن الأمر، بينما تتبقّى رواية أسرته التي قالت إن عناصر “القوة المشتركة”، التابعة للحكومة منتهية الولاية بقيادة عبدالحميد الدبيبة، داهمت منزل مسعود في منتصف نوفمبر الماضي واحتجزته في مقر لها بمدينة مصراتة.

كما حاول أقرباؤه لقاء الدبيبة لمعرفة مصيره، كما أرسلوا وفدا في إحدى المرات للاطمئنان على سلامته، حتى فوجئوا مطلع هذا الأسبوع بإعلان وجوده في الولايات المتحدة.

أثارت العملية ردود فعل ليبية واسعة، حيث طلبت رئاسة مجلس النواب من النائب العام المستشار الصديق الصور، تحريك الدعوى الجنائية ضد المتورطين في العملية، كما ندد نواب البرلمان بالواقعة التي تخالف كل الأعراف والمواثيق الدولية والمحلية، ووصفوها بـ”الجريمة النكراء”، مطالبين بتوجيه تهمة “الخيانة العظمى” للمتورطين في فتح القضية مجددا.

ويفترض أن القضية أغلقت تماما بموجب اتفاقية التسوية الموقعة في العام 2008 بين ليبيا والولايات المتحدة، والتي تنص على أنه “لا يجوز فتح أي مطالبات جديدة عن أي أفعال ارتكبت من الطرفين بحق الآخر قبل تاريخ 30 يونيو العام 2006″، كما يوضح مستشار الأمن القومي الليبي، إبراهيم بوشناف.

بينما طلب رئيس الحكومة المكلفة من مجلس النواب فتحي باشاغا، من السلطات الأميركية توضيح كيفية وصول أبو عجيلة إلى واشنطن، حيث جرى احتجازه “خارج إطار القانون”، ودعت وزارة العدل إلى الإفراج الفوري عنه وإعادته إلى أرض الوطن.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى