سياسة

الكويت تودّع أميرها الشيخ نواف الأحمد الصباح.. أحد المساهمين في بناء الكويت الحديثة

نعى الديوان الأميري الكويتي، السبت، أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الذي وافته المنية عن عمر يناهز 86 عاماً.

وكان دخل أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح، المستشفى، صباح الأربعاء 29 تشرين الثاني/ نوفمبر، إثر “وعكة صحية طارئة” ألمت به، وفق ما أفاد وزير الديوان الأميري في الدولة الخليجية.

ومؤخراً، اشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي بنقاشات جادة بشأن مستقبل الحكم في الكويت وترتيب البيت الداخلي، مما جعل النيابة العامة تتدخل في القضية.

ونظام الحكم في الكويت وراثي دستوري، إذ يتيح الدستور نقل السلطة داخل أسرة آل الصباح من ذرية مبارك الكبير.

وقال الصحفي الكويتي، خالد الطراح، “إن الصراع والخلاف في بيت الحكم في الكويت ليس سرّاً”.

وينص الدستور الكويتي على ترشيح أمير الدولة لاسم ولي العهد خلال عام واحد من توليه الحكم، على أن يقبله البرلمان أو يرفضه في جلسة سرية.

ولم يحدث في السابق أن رفض مجلس الأمة أي اسم مرشح لولاية العهد خلال الحياة السياسية الحديثة في الكويت.

“ليس لها أساس واقعي”

على النقيض من الدول الخليجية الأخرى، تتمتع الكويت بحياة سياسية نشطة وبرلمان قوي يملك صلاحيات تشريعية واسعة، رغم أن مفاتيح السلطة تبقى بشكل أساسي في أيدي عائلة آل الصباح الحاكمة.

وقال مدير مركز المدار للدراسات السياسية، صالح المطيري، إن دخول أمير البلاد المستشفى خلق بيئة خصبة لمثل هذه النقاشات حالياً “التي ليس لها أساس واقعي”.

ورأى المطيري أن مثل هذه النقاشات “طبيعية في كل الدول، خصوصاً في أنظمة المشيخة”.

وتولى الشيخ نواف الأحمد الصباح إمارة الكويت في أيلول/ سبتمبر 2020، خلفاً لأخيه الراحل، الشيخ صباح الأحمد الصباح. وسبق للديوان الأميري في الدولة الخليجية الإعلان عن إجراء أمير البلاد لفحوصات طبية في أكثر من مناسبة خلال الأعوام الماضية.

وفي تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، أعلنت السلطات الكويتية، عن صدور أمر بالاستعانة بولي العهد، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح (83 عاماً)، لممارسة بعض اختصاصات الأمير (86 عاماً).

من هو الشيخ نواف الأحمد الصباح

يعد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح (83 عاماً) من أبرز الوجوه السياسية التي عاصرت مسيرة بناء دولة الكويت منذ أن نالت استقلالها في 1962، وأحد المساهمين في بناء الكويت الحديثة وإرساء دعائمها وتحقيق نهضتها.

فالشيخ نواف هو الابن السادس لأمير الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر الصباح الذي حكم الكويت من 1921 وحتى 1950، كما أنه الأخ غير الشقيق لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح.

ولد الشيخ نواف بمدينة الكويت في 25 من يونيو/حزيران عام 1937، وتربى وترعرع في “قصر دسمان” بيت الحكم آنذاك.

تلقى الشيخ نواف تعليمه بالمدارس النظامية، وتدرج على مدى 6 عقود في مناصب عدة بالدولة ترك فيها بصمات واضحة، وهو من المسؤولين الذين حظوا بإجماع شعبي كونه يتمتع بصفات إنسانية غلب عليها التواضع، إلى جانب ما عهد فيه من صلاح وجدارة.

في 7 فبراير/شباط 2006، أصدر الشيخ صباح الأحمد الصباح أمراً أميرياً بتزكيته ولياً للعهد، ليبايَع في 20 من الشهر نفسه بالإجماع من قبل مجلس الأمة، قبل أن يؤدي اليمين الدستورية أمام أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد والمجلس إيذاناً بتوليه المنصب.

وخلال توليه ولاية العهد كان الشيخ نواف مسانداً لجهود أمير الكويت في المصالحة الخليجية وحل الأزمة الیمنیة.

والشيخ نواف متزوج من شريفة سليمان الجاسم، ولهما 5 أبناء هم الشيخة شيخة وكل من الشيوخ فيصل وأحمد وعبد الله وسالم.

ويرى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أن “القوة والمنصب يجب تسخيرهما لنصرة الضعيف والمظلوم، وأن الناس سواسية أمام القانون، كما يشدد دائماً على أن الكويت مسؤولية الجميع، وقوتها في وحدة أبنائها وتآزرهم”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى