سياسة

بري يبحث عن أرضية لملء الشغور الرئاسي

يستكمل رئيس مجلس النواب نبيه بري، المحادثات الثنائية مع ممثلي الكتل النيابية في محاولة لتضييق الخلافات حول شخصيات متفق عليها للرئاسة اللبنانية، قبل موعد الجلسة النيابية لانتخاب الرئيس المزمع عقدها، يوم الخميس المقبل.

وفشل البرلمان سبع مرات حتى الآن في انتخاب رئيس جديد، في ظل انقسامات عميقة، حيث يدفع ثنائي حزب الله وحركة أمل باتجاه تسمية رئيس تيار المردة سليمان فرنجية للرئاسة، فيما يمتنع حليف الحزب التيار الوطني الحر عن دعم فرنجية، وتدفع أحزاب القوات اللبنانية والتقدمي الاشتراكي والكتائب ومستقلون نحو انتخاب النائب ميشال معوض.

وفي ظل التباين الحاد بين الثنائي والتيار الوطني الحر حول تسمية فرنجية، لاذت الأطراف الثلاثة على مدى الجلسات السابقة، بالاقتراع بورقة بيضاء.

وبعدما امتنع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية عن الانخراط في حوار موسّع دعا له بري، استبدل رئيس البرلمان هذه الخطة بحوارات ثنائية مع الكتل، في محاولة لإيجاد أرضية مشتركة وتضييق مساحة التباين بين الكتل، وصولاً لملء الشغور الرئاسي.

وحتى الآن لا يبدو أن جلسة الخميس ستبدّل كثيراً من أحداث الجلسات السابقة، بانتظار ما تثمر عنه اللقاءاة الجانبية والمفاعيل الخارجية!..

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى