سياسة

جنبلاط “قلق” من توسع دائرة الحرب: لبنان قد لا يستطيع الهرب

أعرب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي السابق وليد جنبلاط عن قلقه من احتمال أن لا يستطيع لبنان الهرب من احتمال توسع دائرة الحرب، مشيراً إلى أنه ورئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب تيمور جنبلاط أوعزا لبدء الاستعدادات اللوجستية اللازمة لاستقبال النازحين من المناطق التي قد يستهدفها العدوان الاسرائيلي اذا حصل، مؤكداً أن مناطق الجبل “ستكون مفتوحة للجميع سواء كانوا شيعة أم سنّة أم مسيحيين”.

وأضاف في حديث أجرته معه مجلة “بوليتيكو”، تعليقاً على وجود الكثير من الكتب أمامه على المنضدة: “ليس لدي وقت كاف للقراءة، فاليوم مضطر لمتابعة الأخبار عبر الهاتف”.

وانتقد جنبلاط ما وصفه بـ “الافتقار إلى قيادة عالميّة حكيمة”، واضعاً اللوم في الأزمة الحالية على واشنطن “لإهمالها حق الفلسطينيين لإقامة دولة مستقلة”، طالباً منها التراجع عن تغطيتها لإسرائيل، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن حلّ الأزمة بيد الولايات المتحدة وإيران وإسرائيل.

وعن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن لإسرائيل، أبدى جنبلاط قلقه من تصريحات بايدن، معتبراً إياها “تخلّ عن دور أميركا كوسيط نزيه في الصراع”. كما أعرب عن أسفه لغياب قادة مثل وزير الخارجية الأميركي السابق جيمس بيكر، والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك، والمستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل، وخلُص الى ان المجتمع الدولي بوضعه الحالي “لا يحسن التعامل مع هذه القضية وانعكاساتها المحتملة على لبنان”.

وردًا على سؤال، أجاب جنبلاط: “نحن بمفردنا”، معتبرا ان اللبنانيين تحوّلوا إلى مجرد متفرجين على كارثة يمكن أن تجتاحهم.

وحول ما يقوم به من مساعٍ، قال جنبلاط: “اجتمعت مع الرئيس نجيب ميقاتي والرئيس نبيه برّي لنحاول ضبط الوضع، ولكن ماذا يُمكننا أن نفعل؟ هل هناك شخص يمكننا التحدّث معه من الأميركيين أو الفرنسيين أو أي شخص في الغرب؟ جميعهم يرون الإرهاب في كل مكان ويعتقدون أنها مشكلة إرهابية فيما هي قضية فلسطين، والفلسطينيون قد تخلى عنهم المجتمع الدولي”.

وحول ماذا سيقول إذا اتصل به الاميركيون ، أجاب جنبلاط: “يجب أن يكون هناك وقف لإطلاق النار، وإنشاء ممّرات إنسانية، فعشرين شاحنة مساعدات لا شيء، وإطلاق سراح السجناء المدنييّن”، وأضاف: “ثم علينا النظر الى الصورة الاكبر”، اي قضية فلسطين واحباط الفلسطينيين وهذا هو السبب الجذري للانفجار الإقليمي المتكرر.

كما استغرب جنبلاط كيف أن واشنطن لا تر كيف أثرّ ما حدث في غزّة ومع الفلسطينيين على المنطقة بأكملها، وكأنهم يتوهمون انه يمكن الفصل بين الامرين، لكن من دون حل سياسي واسع لا أمل.

ورأى جنبلاط أن ما قامت به الولايات المتحدة لم يكن إلاّ تصعيدا التوتر في المنطقة عبر ارسالها حاملتي طائرات، وتفشل في رؤية الصورة الأكبر، أي في تحقيق إنشاء دولة فلسطين المُستقلة إلى جانب إسرائيل، والتي تمّ الإتفاق على الخطوط العريضة لها، قبل سنوات في مؤتمر أنابوليس الذي عقده الرئيس السابق بيل كيلنتون، معتبراً كل ما فعلوه منذ ذلك الحين “هو مجرد كلام، وفي الوقت نفسه السماح بالمزيد من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية”.

جنبلاط شدد على أن مقولة “سحق حركة حماس لا تحلّ المشكلة، فعلينا العودة إلى الأساس ألا وهو حلّ الدولتين، ويجب أن نرى الصورة الأكبر، لكنْ الأميركيين ليسوا كذلك، فهم يصعّدون كل شيء في خطاباتهم وعبر تحريك حاملات الطائرات إلى هنا”، سائلاً: “لماذا يتعيّن إحضار حاملتي طائرات كبيرتين إلى المنطقة؟ هل هو لغرض سلمي؟ هل هو من أجل الحفاظ على السلام أم ماذا؟”، مقللاً من احتمال توصل اللقاءات المرتقبة السبت المقبل الى حل، لأن المجتمعين “ليسوا اللاعبين الأساس.. ليس لديهم تاثير، اللاعبون الأساس هم إسرائيل وإيران والولايات المتّحدة”.

وفي السياق اعتبر جنبلاط أنه “يمكن للأميركيين كبح جماح إسرائيل إذا قرّروا القيام بذلك، لكنّ المرة الوحيدة التي أمر فيها الأميركيون الإسرائيليون بالانسحاب كانت في عام 1956 عندما غزا الإسرائيليون جنباً إلى جنب مع الفرنسيين والبريطانيين” مصر، مشيراً إلى أنّ “اسرائيل حالياً لديها كل النيّة لغزو غزّة ثمّ ضمّ النصف الشمالي منها”. وحول ما يتوقع حصوله إذا قامت إسرائيل بغزو غزّة، رد جنبلاط: “حينها سيُقرّر حزب الله وإيران ما يجب فعله”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى