منوعات

هذا موعد إنطلاق مهرجان البستان الدولي للموسيقى

أعلنت لجنة مهرجان البستان الدولي للموسيقى والفنون برئاسة ميرنا البستاني في مؤتمر صحافي في فندق البستان برنامج المهرجان لهذه السنة بعنوان “Harmonies of Peace” أي ” إيقاعات السلام” والذي ينطلق في 23 شباط المقبل ويستمر حتى 19 آذار، برعاية وزارة الثقافة، ويتضمن 19 حفلا كلاسيكيا للفنانين والموسيقيين العالميين واللبنانيين.

لحود
بداية رحبت نائبة رئيسة المهرجان لورا لحود بالحضور، واكدت ان ” مهرجان البستان سيبقى فعل إيمان بلبنان وبدور الثقافة والإبداع وبأهمية الموسيقى”.

وشددت على ان “المقصود من العنوان الذي أطلق للمهرجان هذه السنة “ايقاعات السلام” هو “الرد بالموسيقى على ايقاعات الازمات التي نعيشها”، واعتبرت ان “الموسيقى هي اللغة العالمية الأقوى للحياة التي تأخذنا الى إيقاعات السلام”.

واكدت “اننا نرفض ان نعيش على ايقاعات الانهيار والإحباط واليأس والقهر والفقر والجوع ونصر على ان نقاوم بالموسيقى والثقافة والابداع”.

واشارت الى ان” المهرجان يتضمن 19 حفلة مختلفة تتنوع بين الموسيقى الكلاسيكية والجاز والجاز الشرقي، والموسيقى اللبنانية. وسوف تقام أكثرية الحفلات في فندق البستان، وحفلتان في كنيسة مار يوسف ببيروت، وحفلة في كنيسة مار الياس قنطاري.

ولفتت الى ان” الموسيقيين الذين سيشاركون في هذه النسخة من المهرجان هم من جميع أنحاء العالم، من لبنان ، من أوروبا، ومن أميركا. وكذلك من أوكرانيا وروسيا وفلسطين”.

مارتشيانو
ثم تحدث المدير الفني للمهرجان وقائد الأوركسترا الإيطالي جانلوكا مارتشانو عن “اهمية هذا المهرجان السنوي في نشر ثقافة السلام والايجابية انطلاقا من لبنان الى العالم”.

وعرض مارتشيانو لبرنامج المهرجان الذي يفتتح بعزف منفرد لعازفة الكمان الاميركية من اصل صيني ايللي سو، ويختتم بحفلة عنوانها “موسيقى من أجل السلام” تقدمها اوركسترا موسيقيي أوروبا الشباب.

ومن ابرز محطات المهرجان حفلة في 24 شباط تحييها عازفة البيانو الاوكرانية فالنتينا ليزيتزا في ذكرى الاجتياح الروسي لاوكرانيا ، كما ان المهرجان يتّجه هذه السنة جنوبا”، في صيدا في خان صاصي مع الفنّان فارس اسحق والرباعي خام في أمسية جاز شرقي، وفي صور مع الأوركسترا الموسيقية الأوروبية YMEO بالتعاون مع بلدية صور ومنظّمة Forlibano لإحياء حفلة خاصة لقوات اليونيفيل عنوانها” باسم حفظة السلام” .

كما يتضمن البرنامج حفلتين غنائيتين بعنوان “جايي الايام” من إعداد الفنان جورج خباز وحفلة لجوقة جامعة سيدة اللويزة بقيادة الاب خليل رحمه ، بالاضافة الى حفلة موسيقية في المستشفى الأميركي AUBMC لدعم مرضى السرطان.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى