مجتمع

الشطرنج الصيني يجتاح الجنوب.. ولبنان الأول عربياً

الصين تجتاح الجنوب ولبنان يحتل المرتبة الأولى عربياً، هكذا هو حال لبنان مع انتشار لعبة الشطرنج الصيني ودور بلاد الأرز فيها.
لعبة الشطرنج الصيني أصبحت لعبة رسمية في لبنان منذ العام 2018، ليصبح لبنان الدولة الأولى في العالم العربي، التي تدخلها اللعبة الصينية الشعبية الأولى بشكل رسمي وبرعاية من الحكومة الصينية، فما هي حقيقية القصة؟ وكيف شكل لبنان مدخلاً لإنتشار هذه اللعبة رسمياً في المنطقة؟.


بداية القصة
في العام 2004 عمد البطل اللبناني في الشطرنج أحمد نجار الى تعلم لعبة الشطرنج الصيني وبعدما أتقنها جداً ذهب باتجاه نشرها على نطاقٍ واسع، ومن ثم المبادرة الى تأسيس لجنة من ضمن لجان الاتحاد اللبناني للشطرنج العادي، حتى العام 2018 حيث تم تأسيس لجنة رسمية لبنانية للشطرنج الصيني، وبدعم من السفارة الصينية في بيروت وكانت اللجنة برئاسة العميد حسن جوني.
ويصف البطل أحمد نجار اللعبة بأنها “لعبة جميلة يستهويها الكبار والصغار، وهي مدخل مهم لمن يهوى معرفة الثقافة الصينية”، ويتابع “أصبح لبنان الدولة 32 من الدول المشاركة رسمياً في متابعتها والاهتمام بها وقد باتت لعبة أولومبية عالمية، وما تأسيسنا لإتحاد لها في لبنان، الا مدخل سيجعل لبنان من بين المشاركين من خلالها في الألعاب الأولمبية العالمية، كونه الدولة الوحيدة المنضمة رسمياً اليها في أفريقيا والدول العربية”.


والجدير ذكره أن عدد المشاركين رسمياً في هذه اللعبة في لبنان يزيد على 60 لاعب ولاعبة، من بينهم موظفون في السفارة الصينية، ومن هنا يطالب مسؤول الأنشطة الرياصية في اتحادي بلديات بنت جبيل وجبل عامل بلال ياسين بضرورة “الحصول على تراخيص للأندية الموجود في المنطقة، لكي يتاح للهواة واللاعبين في الجنوب المشاركة بشكل رسمي في هذه اللعبة، والحصول على فرص المشاركة في الألعاب الأولمبية القادمة”.
بطولة الجنوب
وبعد سلسلة من المباريات الخاصة بالشطرنج الصيني في أكثر من منطقة لبنانية، نظّم اتحاد بلديات بنت جبيل بطولة الجنوب الأولى للعبة بإشراف الاتحاد اللبناني للشطرنج الصيني، وحضور رئيس اتحاد بلديات بنت جبيل رضا عاشور ورئيس بلدية شقرا ودوبيه علي صالح، ورئيسي اتحادي الشطرنج الصيني العميد الركن الياس أبي جودة، والكلاسيكي الاستاذ خالد بديع، وكان من بين المشاركين بطل لبنان في الشطرنج العادي أحمد نجار، وممثلين عن الجيش اللبناني ونادي الأهلي في صيدا ونادي السنابل، وقد فاز بالمركز الأول لفئة الكبار أحمد نجار، والمركز الأول لفئة الصغار محمد فواز.

داني الأمين

صحافي وباحث. حائز على اجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى