سياسة

باسيل: لست مرشحاً للرئاسة

رأى رئيس “التيار الوطني الحر” النائب ​جبران باسيل​، أن “الأبشع هو الفراغ الحكومي فوق الفراغ الرئاسي وشرعية الحكومة لا تستمد من الخارج”، معتبراً أن “امام سابقة وجود فراغين الإتكال هو على مجلس النواب، اولا من خلال انتخاب رئيس وثانيا من خلال الانتاج”.

وكشف باسيل، في حديث مع الإعلامي سامي كليب في برنامج “الرئيس”، إلى أن “رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أجرى إتصالات اليوم لإغلاق التحقيق بملف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة”، مضيفاً أن “ميقاتي أرسل وسيطاً قبل سفره إلى الجزائر يطلب منح الثقة مقابل تشكيل حكومة، فتمنينا له التوفيق”.

وأضاف باسيل، “تشاورنا مع حزب الله بالعمق في موقفنا من الحكومة وطالبتهم بموقف، وقد حصل إتفاق بين الثنائي الشيعي وميقاتي بألا تعقد هذه الحكومة إجتماعات، علماً أن تصريف الأعمال طبيعي، ولكن ربما يخلقون أحداثاً معينة ليفرضوا إجتماعات”.

واعتبر أنه “لو كانت هناك جدية لكان نقاش رسالة الرئيس السابق ميشال تمّ الاثنين لا الخميس وسيكون لنا كلام نقوله في الجلسة”، مضيفاً “من أهم الامور في ولاية عون انه طبق الاستراتيجية الدفاعية ليس على الورق بل على الارض في نقطتين: الاولى عملية فجر الجرود والثانية مسألة الترسيم”.

ورأى أن “قائد الجيش جوزيف عون كان متفرجاً على انقلاب 17 تشرين 2019، ونحن لسنا مع تعديل الدستور، وقيادة الجيش لا يجوز أن تصبح هي وحاكمية المركزي ورئاسة مجلس القضاء الاعلى منصة للرئاسة”.

وشدد أن “الأمين العام لحزب الله السيد نصرالله قدم فكرة استراتيجية بأن لديهم ثقة بي وبرئيس التيار المردة سليمان فرنجية ولم يطلب مني شيئاً”، معلناً “أنا لست مرشحاً للرئاسة وأنا مع فكرة الرئيس التوافقي وتوفير العذابات على البلد”، مؤكداً “عدم تأييدنا لفرنجية معروف من الاساس، وأوجه دعوة للاتفاق على مرشح ثالث”.

وقال باسيل، إن “الوزير السابق زياد بارود هو “شاب كويس”، لكن هذا الامر شيء والرئاسة شيء ومواقف الافرقاء شيء آخر”.

أحوال

موقع أخباري يصدر عن شركة مدنية غير ربحية في بيروت، يقدم من خلال مساحة رقمية حرة وعصرية أخبارًا سريعة، عظيمة الثقة، لافتةً للنظر، ثريةً، وتفسيرًا للاتجاهات الحالية والمستقبلية، التي تؤثر في أحوال الناس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى